أعلنت اليوم شركة “أريما جينومكس”، وهي شركة تكنولوجيا حيوية تمكّن الباحثين من تطبيق تسلسل جيني بعيد المدى وهيكلة المعلومات من أجل فهم عملية تطور الصحة والأمراض والأنواع، عن الإطلاق التجاري الكامل لتقنية “أريما-هاي سي” الخاصة بها. وتُعتبر مجموعة إعداد عينة “أريما-هاي سي” بروتوكولاً بسيطاً وسريعاً يستغرق 6 ساعات، ويتيح الكشف عن تفاعلات الكروماتين الطويلة المدى التي يمكن استخدامها عبر تطبيقات متعددة. وبهذا الإطلاق العلني، تكون الشركة قد وصلت إلى ختام برنامج الوصول المبكر الذي أفضى عن المزيد من الإثباتات حول أداء المنتج فضلاً عن التعليقات القيمة من العملاء ممن تمتعوا بإمكانية الوصول المبكر.

 

أتاح النطاق التشغيلي المحدود لبرنامج الوصول المبكر للشركة إمكانية العمل مع العملاء عن كثب، الأمر الذي أدّى إلى تعزيز عرض “أريما-هاي سي”. وفي سياق تعليقها على الأمر، قالت الدكتورة إيلين فورلونغ، رئيسة وحدة بيولوجيا الجينوم في “إي إم بي إل”: “لقد سُعدنا للغاية بمجموعة ’أريما-هاي سي‘. إنّ بروتوكول ’أريما-هاي سي‘ أسرع بفارق أيام من البروتوكول السابق المستخدم في مختبرنا. وهي توفر مجتمعةً بيانات ذات جودة أفضل بجهد أقلّ”. استجابةً لاحتياجات العملاء لدراسات مدخلات العينة المنخفضة، تُمكّن مجموعة “أريما-هاي سي” الباحثين الآن من إنشاء مكتبات “هاي سي” عالية الجودة انطلاقاً من خلايا يقل عددها عن المائة ألف، اعتماداً على التطبيق. وفي هذا السياق، قال الدكتور هيروي ميهارينا، زميل ما بعد الدكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “نحن مسرورون بسهولة سير عمل ’أريما-هاي سي‘ وجودة البيانات المعززة في مجال الطوبولوجيا وتحليل حلقات الكروماتين. ويعدّ الدعم الموسع للمدخلات المنخفضة ميزة هامة حيث أنّه يسمح للباحثين بتأدية ’هاي سي‘ عبر عينات ثمينة مثل مجموعات الخلايا النادرة أو العينات السريرية التي استبعدت سابقاً من تحليل هاي سي‘”.

وبهدف تسهيل تحليل البيانات، تعاونت الشركة مع شركاء أكاديميين لتحسين الأدوات المفتوحة المصدر، بما في ذلك “هاي كاب”، و”سالسا” لتكوين بيانات “أريما-هاي سي”. تستفيد هذه الأدوات من الجوانب الفريدة لبيانات “أريما-هاي سي”، مثل تعزيز التغطية الموحدة ونسبة الإشارة إلى الضجيج الطويلة المدى، من أجل تحسين تكوين الكروماتين وتحليل تجميع الجينوم. وستظل هذه المشاركة مع مجتمع المصدر المفتوح محط تركيز رئيسي للشركة كجزء من جهودها المتواصلة لتبسيط وتعجيل سير العمل من مرحلة العينة إلى مرحلة النتيجة. كما تواصل الشركة العمل مع المتعاونين الأكاديميين الرئيسيين على منهجيات “هاي سي” الموجّهة إلى جانب تطوير سير العمل لتطبيقات الجينوم الجديدة مع “أجيلنت تكنولوجيز”، الشريكة في القطاع.

 

وأدّت الملاحظات والبيانات الواردة من عملاء الوصول المبكر دوراً مهماً في التحقق من صحة تقنية “أريما-هاي سي”. وقد صدرت مؤخراً أول مجموعة بيانات من المرحلة الأولى من مشروع جينوم الفقاريات التي استفادت من تقنية “أريما-هاي سي”. وفي هذا الإطار، قال الدكتور جين مايزر، عضو مجلس مشروع “جينوم 10 كيه” ومدير معهد “ماكس بلانك” لعلم الأحياء الخلوي الجزيئي وعلم الوراثة في دريسدن: “تُعتبر ’أريما جينوميكس‘ شريكاً تكنولوجياً أساسياً لمجموعة ’جينوم 10 كيه‘، والمرحلة الأولى من مشروع الجينومات الفقارية ’في جي بيه‘. تم اختيار ’أريما‘ للمرحلة الأولى بناءً على جودة بياناتها المُثبتة من خلال قدرتها على توليد بيانات عالية الجودة وقابلة للاستنساخ على الرغم من التباين في جودة وكمية عينات المدخلات. تعتبر التفاعلات الجينومية طويلة المدى من بيانات ’أريما-هاي سي‘ عنصراً أساسياً في استراتيجيتنا الحالية لتوليد التجميعات المرجعية التي تشمل الكروموسوم”.

 

بالإضافة إلى تجميعات الجينوم عالية الجودة، أثبتت مختبرات أخرى القدرة على الكشف عن حلقات الكروماتين والمجالات المرتبطة طوبولوجياً بمعدل ثقة عالية عند مستوى تتابع مخفض بشكل ملحوظ مقارنة بالطرق الأخرى. وقال الدكتور تشانغون كيم، الرئيس التنفيذي لشؤون التكنولوجيا لدى شركة “ماكروجين” في هذا الصدد: “إن قدرة مجموعات ’أريما-هاي سي‘ على تقديم رؤية أفضل بتكلفة أقل للتسلسل ستكون حاسمة في تمكين المزيد من الباحثين من الاستفادة من تقنية التقاط تكوين الكرومسوم ’هاي سي‘ لفهم تنظيم الجينات في السياق ثلاثي الأبعاد للجينوم”.

 

وفي إطار خطتها الانتقالية للخروج من مرحلة الوصول المبكر، قامت الشركة بتوسيع عملياتها لتسهيل توفير تقنية “أريما-هاي سي” للباحثين. بالإضافة إلى توسيع فريق المبيعات الخاص بها، فقد ساهمت في تبسيط مراحل عملية الطلب-إلى-الشحن، وتعزيز خدمة العملاء وتجربة الدعم الخاصة بها. وفي معرض تعليقه على الأمر، قال سيدارث سيلفاراج، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “أريما جينوميكس”: “يمثل الإطلاق التجاري لمجموعة ’أريما-هاي سي‘ علامة بارزة في رحلة الشركة الهادفة إلى تسريع فهم تسلسل الجينوم وبنيته. يكمن هدفنا في هذه المرحلة التالية في تمكين الباحثين من اكتساب المزيد من المعرفة من الجينوم عن طريق جعل تقنية التقاط تكوين الكرومسوم ’هاي سي‘ متاحةً وميسورة التكلفة وسهلة الاستخدام قدر الإمكان”.

 

لمحة عن شركة “أريما جينوميكس”

إنّ شركة “اريما جينوميكس” هي إحدى شركات التكنولوجيا الحيوية التي تهدف إلى تسريع فهم تسلسل الجينوم وبنيته ودوره في تطور الصحة والأمراض والأنواع. للمزيد من المعلومات، بإمكانكم زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.arimagenomics.com .

 

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع “بزنيس واير” (businesswire.com) عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20181105005052/en/

 

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

المصدر: “ايتوس واير”