أعلن بنك فيتنام الدولي (شركة عامة غير مدرجة في البورصة رمزها: VIB) عن بياناتها المالية للأشهر التسعة الأولى من عام 2018 وكانت النتائج المحققة إيجابية.

 

ارتفاع الأرباح قبل اقتطاع الضرائب بنسبة 176 في المائة

أعلن بنك فيتنام الدولي (“في آي بي”)عن تحقيق أرباح بقيمة 1.720 مليار دونغ فيتنامي قبل اقتطاع الضرائب ، أي بزيادة 176 في المائة مقارنة بالعام السابق، وهو ما يعادل 86 في المائة من هدفها لكامل العام. وارتفعت الإيرادات بنسبة 48 في المائة مقارنة بالعام السابق، حيث ارتفعت إيرادات الفوائد والدخل من غير الفوائد بنسبة 50 في المائة و37 في المائة على التوالي؛ وتمثل هذه الأخيرة 16 في المائة من إجمالي الإيرادات والاتجاه التصاعدي المستمرّ. وانخفضت نسبة التكاليف مقابل الدخل بشكل ملحوظ من 57 في المائة في عام 2017 إلى 48 في المائة. كما انخفضت نفقات الحساب المخصص خلال 9 أشهر مقارنةً بالعام السابق نظراً لعدم وجود ديون معدومة مترتبة عليها في شركة إدارة الأصول في فيتنام. وبلغت نسبة العائد على الأسهم 19.4 في المائة.

 

وتجاوز إجمالي أصول المصرف 132.500 مليار دونج فيتنامي، أي بزيادة 8 في المائة منذ بداية العام حتى الآن؛ وبلغت قيمة القروض والإيداعات 95.200 مليار دونغ فيتنامي و89.200 مليار دونغ فيتنامي تباعاً، أي بزيادة 13.1 في المائة و14.8 في المائة على التوالي منذ بداية العام حتى الآن. وبقيت نسبة القروض المتعثرة مستقرة عند 2.5 في المائة.

 

تصنيف بنك فيتنام الدولي بين قائمة أكبر مصارف التجزئة

يركّز بنك فيتنام الدولي بشكل قوي على وحدة الأعمال المصرفية بالتجزئة. بلغت قيمة الإقراض 67.400 مليار، أي بزيادة 58 في المائة مقارنةً بالعام السابق، مما ساعد بنك فيتنام الدولي ليصبح واحداً من أكبر مصارف التجزئة. وحافظ بنك فيتنام الدولي على المركز الأول في مجال قروض السيارات التي تستحوذ على حصة نسبتها 25 في المائة من إجمالي السوق. ويحتلّ بنك فيتنام الدولي المرتبة الثالثة من حيث مبيعات التأمين المصرفي في فيتنام، حيث ارتفعت بنسبة 202 في المائة بالمقارنة مع العام السابق. كما شهد نموذج تطوير بطاقة الائتمان متعددة القنوات نمواً قوياً؛ وارتفع عدد بطاقات الائتمان بنسبة 84 في المائة بالمقارنة مع العام السابق كما ارتفع إجمالي إنفاق بطاقات الائتمان في الربع الثالث من عام 2018 بنسبة 214 في المائة مقارنةً بالعام السابق. وساهم النمو الإيجابي الذي حققه بنك فيتنام الدولي من حيث الحجم والجودة في زيادة إيرادات التجزئة الخاصة به في الأشهر التسعة الأولى من عام 2018 بنسبة 92 في المائة مقارنةً بالعام السابق.

 

الإدارة الفعالة للمخاطر، عدم ترتّب أية ديون معدومة في شركة إدارة الأصول في فيتنام، واستعداده لتطبيق معايير “بازل 2”

وفقًا لتقرير وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني الصادر في أغسطس 2018، قامت “موديز” برفع تصنيفات الودائع طويلة الأجل بالعملة المحلية والأجنبية والجهات المصدرة في بنك فيتنام الدولي من “بي 2” إلى “بي 1”. وبلغت نسبة كفاية رأس المال في “في آي بي” 12.4 في المائة. كما بلغت نسبة الودائع قصيرة الأجل المستخدمة للقروض طويلة الأجل 38.2 في المائة، أي أقلّ من الحد الأقصى المسموح به المحددة نسبته بـ 45 في المائة.

 

وفي يوليو 2018، تم الاعتراف ببنك فيتنام الدولي من قبل بنك الدولة في فيتنام وشركة إدارة الأصول في فيتنام (“في إيه إم سي”) كواحد من خمسة مصارف لإعادة شراء جميع الديون المعدومة التي تمّ بيعها لشركة إدارة الأصول في فيتنام. ومنذ ثلاثة أعوام، كان بنك فيتنام الدولي و”فيت كوم بنك” المصرفين الوحيدين المستعدين لتطبيق المعايير المعدلة لكفاية رأس المال “بازل 2”.

 

يحتوي هذا البيان الصحفي على وسائط متعددة. يمكنكم الاطلاع على البيان كاملاً عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20181023005507/en/

 

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

 

المصدر: “ايتوس واير”