“مرض السكري خطير على قدميك ويمكن أن يسبب مشاكل قد تؤدي إلى فقدان أصبع القدم أو القدم أو الساق”، هذا ما يقال لجميع مرضى السكري الذين هم عرضة لمضاعفات هذا المرض.

 

في إطار رؤيته: “الطب بانسانية”، يحرص المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق على تزويد مرضاه بأفضل رعاية صحية من خلال أحدث التقنيات والمعدّات بالاضافة الى الرسالة والرؤية والقيم الذي يعمل بهم. ولذلك قام بإطلاق عيادة متخصصة لمرضى السكري مختصّة بمعالجة الأقدام الذين هم عرضة لهذا النوع من المضاعفات.

تقدّم العيادة تقييمًا، وعلاجات متخصصة بما في ذلك التنضير للقرحة، وتضميد الجروح، الجراحة الترميمية، وغيرها من العلاجات المتكاملة مع المتابعة للمرضى.

ويضم الفريق، جرّاحين عظم ومفاصل في تقويم القدم والكاحل وجراحي الأوعية الدموية وأخصائيي الغدد الصماء وأطباء الأسرة وممرضات العناية بالجروح. يتم إجراء العمليات الجراحية الأساسية في غرف العمليات الموجودة داخل المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق والمتخصّصة في إعادة ترميم القدم والكاحل وإعادة وظائفها الحيوية.

 

“العناية بالقدم هي جزء أساسي من علاج مرضى السكري، حيث أنّ احتمال إصابتهم بمشاكل في القدم مثل التقرّح والإلتهابات، واعتلال مفصل العظم Charcot ، اعتلالات الأعصاب المؤلمة، يصل حتى خمس مرات  أكثر من الآخرين الغير مصابين بالسكري”، يقول الدكتور سيزار يمين، أستاذ سريريّ في قسم جراحة العظام في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق .

تستقبل العيادة المتخصصة لمرضى السكري والمختصّة بمعالجة الأقدام في المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية – مستشفى رزق المرضى من الاثنين إلى الأربعاء بين الساعة 8:00 صباحاً والساعة 3:00 عصراً.