تم تنظيم دورتي تدريب متتاليتين حول التعليم من أجل الإدارة المستدامة من قبل مشروع آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومشروع آفاق 2020 الممول من الاتحاد الأوروبي في الفترة من 2 إلى 6 ديسمبر 2018 في العاصمة المصرية القاهرة. دعمًا للسياسة الهادفة إلى التعميم بشكل رئيسي بين وزارات التربية والبيئة، وتم إجراء مشاورات بين المؤسسات في الرابع من ديسمبر، مع التركيز على المستويين الابتدائي والثانوي، وكذلك على المستوى التعليمي العالي.

 

تواجه مصر عددا من التحديات في مجالي البيئة والاستدامة مثل عدم التوازن بين النمو السكاني والتنمية الاقتصادية والتحضُّر وتلوث الهواء والمياه والتربة والبحر. وفي الواقع، تعتبر قضايا إدارة النفايات الصلبة (بما في ذلك المستويات المحدودة لإعادة التدوير والنفايات البحرية) من التحديات المهمة. ولا يمكن معالجة هذه الضغوطات دون توفر الوعي والتعليم الملائمين على كافة المستويات.

 

تساهم الدورات التدريبية والتشاورية في الجهود التي تبذلها البلاد لتنفيذ برنامج التعليم من أجل التنمية المستدامة من خلال اعتماد وتنفيذ خطة عمل إستراتيجية البحر المتوسط للتعليم من أجل التنمية المستدامة. وتحاول مصر مواءمة مناهجها الرسمية وتعزيز قدرات اختصاصيي التوعية بما يتماشى مع الجهود المبذولة على مستوى المنطقة لتحقيق التعليم الذي يعزز حقًا التنمية المستدامة. وقد حصل المتدربون على فهم عميق لإطار السياسات الإقليمية والعالمية بشأن التعليم من أجل التنمية المستدامة، وتمكنوا من خوض تجربة التدريب العملي على كيفية إدخال موضوع إدارة النفايات الصلبة المقترح من مشروع آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومشروع آفاق 2020 (إدارة النفايات الصلبة) في المناهج الدراسية الرسمية ومخططات التعليم غير الرسمي من خلال تطوير اختصاصاتهم بشأن كيفية تصميم وتنفيذ برنامج وحملات من أجل التنمية المستدامة من خلال المواضيع المتعلقة بالإدارة المستدامة للنفايات الصلبة وخاصة النفايات البحرية (التقليل إلى الحد الأدنى، والاستهلاك المستدام، والاقتصاد الدائري / الأخضر، وما إلى ذلك). وأتيحت للمشاركين أيضًا فرصة للتواصل مع شبكة المعلمين الشبكة المتوسطية للبيئة والتنمية المستدامة MEdIES” (مبادرة التعليم في المتوسط من اجل البيئة والاستدامة).

 

هذا وقد شارك في جلسات التدريب أكثر من 100 معلم وموظف إداري على المستوى الرسمي وغير الرسمي من مدارس ابتدائية وثانوية وأساتذة جامعات ومربين وميسرين يعملون مع منظمات غير حكومية ومؤسسات تُعنى بالبيئة والتنمية المستدامة وميسرين ومفتشين تربويين ومديري مدارس ووزارات التعليم والبيئة والمنتدى المصري للتنمية المستدامة.

 

وسيتم تنظيم دورات تدريبية مماثلة في الجزائر والأردن وفلسطين وتونس وجلسة إقليمية واحدة في قبرص وفقًا لخطة مشروع آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومشروع آفاق 2020 بشأن “التوعية / التعليم من أجل التنمية المستدامة”.

 

 

للمزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بـ:

السيدة ليزا بابادوجورجاكي

مسئولة قسم الاتصال في مشروع آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومشروع آفاق 2020

البريد الإلكتروني: lpa@ldk.gr

 

في هذه الأثناء، كونوا على إطلاع على آخر المستجدات من خلال الرابط:

SWIM-H2020 SM Website

SWIM-H2020 SM LinkedIn

SWIM-H2020 SM Facebook