بدت جوائز ماريتايم ستاندرد “The Maritime Standard Awards” السنوية الخامسة، التي عقدت يوم الاثنين الموافق الخامس عشر من أكتوبر / تشرين أول في قاعة أتلانتس بولروم “Atlantis Ballroom” الأيقوني بجزيرة النخلة، مناسبة مدهشة أثبتت السبب وراء اعتبارها الجوائز الإقليمية الرئيسية في صناعة النقل البحري. وأحيى الحفل تيم ويلكوكس “Tim Willcox” كبير إعلاميي شبكة بي بي سي، وشهد الفعالية جمع من الحضور رفيع المستوى، ومنهم 700 مسؤول تنفيذي في مجال الشحن، والموانئ، وبناء السفن، وإصلاحها والقطاعات ذات الصلة من نحو 70 دولة مختلفة.

وتعقد هذه الفعالية المرموقة والمبهرة تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات “Emirates Airline” والمجموعة، حيث يتم تكريم والاحتفاء بإنجازات الشركات الرائدة والشخصيات البارزة الناشطين في مجالات النقل البحري بمنطقة الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية.

ويشير تريفور بيريرا “Trevor Pereira”، مؤسس وعضو مجلس الإدارة المنتدب لجوائز ماريتايم ستاندرد “Maritime Standard Awards” قائلًا: “إنه لشرف كبير أن تفضل سمو الشيخ بالحضور وأظهر دعمه ليس فقط للجوائز ولكن للصناعة بشكل عام. ويبعث حضور هذا القائد المبجل بالقاعة رسالة واضحة بشأن أهمية صناعة النقل البحري في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة برمتها، وهو الأمر المؤكد على أعلى مستوى”.

وإجمالاً تم تقديم 21 جائزة للأفراد والشركات بعد مشاورات لجنة التحكيم. وصرح كليف وودبريدج “Clive Woodbridge”، المحرر بمجلة ماريتايم ستاندرد ورئيس لجنة التحكيم قائلًا، “مرة أخرى لبى جميع المرشحين أعلى المعايير وهو ما يثبت للجميع أن هذه المنطقة تقدر الابتكار والجودة. ولم يكن اختيار الفائزين في كل فئة مهمة يسيرة، وأظهر كل شخص تم اختياره بالقائمة المختصرة جدارته للمنافسة”.

وبالإضافة إلى الجوائز التي منحتها لجنة التحكيم، قدم فريق ماريتايم ستاندرد بعض الجوائز الخاصة عن الأداء المتميز. فقد نال البروفيسور مصطفى أمين مسعد من الأكاديمية الأردنية للدراسات البحرية جائزة إنجاز العمر من ماريتايم ستاندرد “The Maritime Standard Lifetime Achievement Award”، وذهبت جائزة شخصية العام “Personality of the Year Award” إلى علي شهاب أحمد من شركة ناقلات النفط الكويتية “KOTC”، بينما نال الدكتور نيكولاس تساكوس “Dr. Nikolas Tsakos” رئيس مجلس إدارة إنترتانكو “Intertanko” شخصية العام الدولية في النقل البحري “International Marine Personality of the Year”. وبالإضافة لذلك، تم تقديم جائزة خاصة للإنجاز البارز “Outstanding Achievement Award” إلى القبطان أنوب كومار شارما “Captain Anoop Kumar Sharma” عن عمله الذي تجاوز 34 عامًا في الصناعة.

ومن الجوائز الأخرى التي منحتها ماريتايم ستاندرد جائزة المرأة في مجال النقل البحري “Woman in Shipping” التي نالتها سعادة المهندسة حصة آل مالك من الهيئة الاتحادية للمواصلات بالإمارات العربية المتحدة، كما نال سعادة السفير إدواردو فونسيكا “Eduardo Fonseca” سفير جمهورية بنما جائزة النجم الصاعد في مجال النقل البحري “Young person in shipping”. بينما نال القبطان عبد الكريم المصعبي جائزة التميز في مجال الشحن “Excellence in Shipping”، ونالت الشركة العالمية للصناعات البحرية بالمملكة العربية السعودية “International Maritime Industries” جائزة صفقة العام “Deal of the Year”. كما حازت سلطة مدينة دبي البحرية على جائزة أفضل ممارسة “Best Practice Award”، وذهبت جازة اختيار المحررين “Editor’s Choice” إلى شركة عمان للحوض الجاف “Oman Drydock Company”.

ويضيف تريفور بيريرا قائلًا، “لقد كانت ليلة احتفال وتقدير رائعة، أبرزت الإنجازات المذهلة التي حققتها الشركات والأفراد وأبانت للحضور العالمي التقدم السريع الذي تشهده المنطقة. كما كانت الاحتفالية ككل مبهجة وممتعة، وأنا فخور حقًا بفريقي في ماريتايم ستاندرد الذين قدموا أكبر وأفضل الجوائز في قطاع النقل البحري بالمنطقة، وهو الأمر الذي تستحقه هذه الصناعة حقًا”.

ملاحظات المحرر – فيما يلي أدناه قائمة الفائزين الكاملة:

جائزة السلامة والأمنالشركة العمانية لإدارة السفن ش. م. ع. م. “Oman Ship Management Company S.A.O.C.”
جائزة حماية البيئةمان إنرجي سوليوشنز ميدل إيست ش. م. م. “MAN Energy Solutions Middle East LLC”
جائزة الشحن النظيفمونجاسا “Monjasa”
جائزة التقنية / الابتكارمارين لوبريكانتس م. د. س. م. “Marine Lubricants DMCC”
جائزة المسئولية الاجتماعية للشركاتبورتس ليمتد “Ports Ltd.”
جائزة أفضل ساحة سفن / منشأة إصلاح السفن في العامالأحواض الجافة العالمية دبي “Drydocks World Dubai”
جائزة التعليم والتدريب في مجال الشحن البحريموانئ أبوظبي
جائزة شحن مواد الطاقة والنفط والغازالخليج للملاحة القابضة ش. م. ع. (Navigation Holding PJSC)
جائزة النقل والإمداد اللوجستيمجموعة وكالة الخليج “GAC Group”
أفضل سمسار بحري في العامإم سي كويلينغ شيبينغ سيرفيسز م. د. س. م. “McQuilling Shipping Services DMCC”
أفضل شركة تأمين بحري في العامإسلاميك بي آند آي كلوب “Islamic P & I Club”
أفضل شركة إدارة سفن في العامالبحري لإدارة السفن المحدودة م. د. س. م. “Bahri Ship Management LTD DMCC”
أفضل وكالة شحن في العاموكالة دي تي إيه شيب إجنسي “DTA Ship Agency”
أفضل مشغل ناقلات في العامشركة ناقلات النفط الكويتية “Kuwait Oil Tanker Company”
أفضل مالك / مشغل سفينة في العامأدنوك للإمداد والخدمات “ADNOC Logistics & Services”
أفضل مؤسسة تصنيف في العامدي إن في جل إل “DNV GL”
أفضل مشغل محطة في العامموانئ دبي العالمية “DP World”، منطقة الإمارات العربية المتحدة
جائزة ميناء العامموانئ أبوظبي
أفضل شركة شحن في العامشركة البحري “Bahri”
جائزة أفضل ممارسةسلطة مدينة دبي البحرية “Dubai Maritime City Authority”
جائزة أفضل صفقةالشركة العالمية للصناعات البحرية بالمملكة العربية السعودية “International Maritime Industries”
جائزة اختيار محرري ماريتايم ستاندردشركة عمان للحوض الجاف “Oman Drydock Company”
جائزة شخصية العام البحريةعلي شهاب
جائزة المرأة في مجال الشحن البحريسعادة المهندسة حصة بنت أحمد آل مالك “Eng. Hessa Al Malek”
جائزة النجم الصاعد في مجال الشحن البحريسعادة السفير إدواردو فونسيكا
جائزة ماريتايم ستاندرد للإنجاز البارزالقبطان أنوب كومار شارما “Captain Anoop Kumar Sharma”
جائزة التميز في مجال الشحنالقبطان عبد الكريم المصعبي
جائزة شخصية العام العالمية في مجال الشحن البحريدكتور نيكولاس تساكوس “Dr. Nikolas Tsakos”
جائزة إنجاز العمر من ماريتايم ستاندردالبروفيسور مصطفى أمين مسعد