تم تحديد حوض بحيرة بنزرت في تونس على أنه نقطة ساخنةمع تركيز عالٍ لمصادر التلوث والمشاكل البيئية الخطيرة التي تتطلب اتخاذ إجراءات عملية عاجلة.

يقدم مشروع آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 الممول من الاتحاد الأوروبي الدعم لدولة تونس لتعزيز إدارة بحيرة بنزرت استنادًا إلى الخطوات السابقة في هذا الاتجاه. وفي هذا الشأن، شارك مشروع آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 والوحدة الإدارية لمشروع مكافحة التلوث المتكامل لمنطقة بحيرة بنزرت معًا في تنظيم جلسة تشاور مع أصحاب المصلحة المعنيين في بحيرة بنزرت ومعظمهم من الموقعين على معاهدة بحيرة بنزرت التي وقعت في عام 2012 وهي بمثابة التزام مشترك بالتنمية المستدامة في التاسع من شهر أكتوبر 2018 في بنزرت بتونس.

 

وشارك في هذا الاجتماع أكثر من 50 شخصًا من أصحاب المصلحة من وزارات وهيئات حكومية وسلطات محلية وأوساط أكاديمية ومنظمات غير حكومية لمناقشة المنهجيات وبرامج الحكم الرشيد التي يمكن أن تكون مناسبة والتغيرات التي يجب معالجتها والممارسات التونسية وغيرها من الممارسات الجيدة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، والاستماع والتعلم من خبرات مماثلة، مثل تلك التجربة التي حدثت في مارشيكا لاجون بالمغرب. أما الهدف العام للاجتماع فهو لضمان الاستمرارية والتطور السلس والسريع نحو تحقيق تنمية مستدامة في منطقة بحيرة بنزرت.

 

وفي الجلسة التشاورية السابقة التي نظمها مشروع آلية دعم الإدارة المستدامة والمتكاملة للمياه ومبادرة آفاق 2020 (22 مارس 2017)، تم إطلاع أصحاب المصلحة على التطور الحاصل وبنود الميثاق وآخر التطورات في ذلك الوقت. وساهمت الجلسة أيضًا في إعادة التشديد على الالتزامات من أجل تطبيق ميثاق بحيرة بنزرت من خلال مختلف المبادرات والبرامج والمشاريع التي تعهد بها أصحاب المصلحة بما يتماشى مع الرؤية التي حددها الميثاق.

 

يشارك في تمويل مشروع مكافحة التلوث في بحيرة بنزرت بنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والاتحاد الأوروبي، وتونس. وهو مشروع يحمل اسم الاتحاد من أجل المتوسط، ويركز على أربعة مجالات رئيسية id: الحد من التلوث الصناعي، وإعادة تأهيل وتعزيز شبكة الصرف الصحي ومياه الصرف الصحي، ومعالجة النفايات الصلبة الصناعية وتحسين نوعية الحياة (من خلال التنمية على ضفاف البحيرة وتوسيع موانئ الصيد القريبة) وعنصر أفقي لدعم المؤسسات والإدارة لتعزيز فعاليتها في الإدارة البيئية والاستدامة.

 

في هذه الأثناء، كونوا على إطلاع على آخر المستجدات من خلال الرابط:

SWIM-H2020 SM Website

SWIM-H2020 SM LinkedIn

SWIM-H2020 SM Facebook