تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم الاتصالات المرتبطة بتشكيل الحكومة الجديدة، في ضوء التطورات التي سجلت خلال الساعات القليلة الماضية، والمواقف التي صدرت عن الاطراف المعنيين بالملف الحكومي.

وفي هذا السياق، كانت للرئيس عون سلسلة لقاءات سياسية وقضائية وديبلوماسية وانمائية.

النائب ميشال معوض

سياسيا، استقبل الرئيس عون النائب ميشال معوض، واجرى معه جولة افق تناولت التطورات السياسية الراهنة، حيث اكد النائب معوض على  ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة لمواجهة التحديات الراهنة لاسيما منها الاقتصادية. وقال: “ان المهم الاّ تنتقل المتاريس التي ظهرت خلال مرحلة التشكيل الى داخل الحكومة، كي تكون قادرة على تحقيق مستقبل افضل.”

واشار النائب معوض الى انه طلب من الرئيس عون رعاية الاحتفال لمناسبة الذكرى 29 لاغتيال الرئيس الشهيد رينه معوض، والذي سيقام في كاتدرائية مار يوحنا في زغرتا في 2 كانون الاول المقبل.

 

النائب سيمون ابي رميا

نيابيا ايضا، استقبل الرئيس عون النائب سيمون ابي رميا وتداول معه في الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة ومواقف الاطراف كافة. كما تطرق البحث الى حاجات منطقة جبيل الانمائية.

النائب انطوان بانو

كذلك عرض الرئيس عون الملف الحكومي مع النائب انطوان بانو، الذي اوضح بعد اللقاء انه نقل الى رئيس الجمهورية رغبة الطائفة السريانية بان تتمثل في الحكومة الجديدة استكمالا للاهتمام الذي يوليه الرئيس عون  للطوائف المسيحية التي توصف بــ”الاقليات”، علما ان هذه الطوائف هي من صميم النسيج اللبناني.

واوضح النائب بانو ان تمثيل طائفة السريان هو حق لها من دون ان يكون ذلك على حساب الطوائف المسيحية الاخرى ولاسيما الطائفة الارمنية الشقيقة، وبالتالي من غير الجائز ربط تمثيل الاقليات بحجم التمثيل الارمني في الحكومة.

رئيس  مجلس القضاء  الاعلى

قضائيا، استقبل الرئيس عون رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، وعرض معه شؤونا قضائية مختلفة اضافة الى عمل المحاكم وحاجات القضاة.

سفير كوريا الجنوبية

وفي قصر بعبدا، سفير كوريا الجنوبية في لبنان السفير يونغ مان لي، وذلك لمناسبة انتهاء مهامه  الديبلوماسية. وقد نوه الرئيس عون بالدور الذي لعبه السفير يونغ مان لي في تعزيز العلاقات اللبنانية-الكورية الجنوبية متمنيا له التوفيق في مهامه الجديدة.

وفد شركة ” كورنياcornea ” النروجية

على صعيد آخر، استقبل الرئيس عون، في حضور النائب زياد اسود، وفدا من شركة ” كورنيا” النروجية برئاسة السيد تور كراغفوس Tor Kragh fosse وعضوية السيد جورج نقولا الهاشم الذي عرض على رئيس الجمهورية عمل الشركة في مجال الطاقة المستدامة وخبرتها في هذا الحقل، والدور الذي يمكن ان تلعبه لمساعدة لبنان في القطاع النفطي.

وقد شارك ممثل الشركة  النروجية في ورشة العمل التي اقامتها هيئة ادارة قطاع البترول في لبنان، بهدف المساهمة في الرؤية المستقبلية لقطاع الطاقة في لبنان في اتجاه مبادرة لبنانية-نروجية للطاقة المستدامة يمهد لها النموذج والخبرة النروجيان.