أعلنت اليوم شركة “شلمبرجير” المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:SLB) اليوم عن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2018.

 

 (الأرقام الواردة بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)
 الأشهر الثلاثة المنتهية فيالتغيّر
 30 سبتمبر 201830 يونيو 201830 سبتمبر 2017الربع السابقالفترة نفسها من العام الماضي
العائدات8,504$8,303$7,905$
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب1,152$1,094$1,059$
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب13.5٪13.2٪13.4٪36 نقطة أساس15 نقطة أساس
الدخل الصافي – وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً644$430$545$50٪18٪
الدخل الصافي، باستثناء الرسوم والائتمانات*644$594$581$11٪
الأرباح المخفّفة للسهم الواحد، وفي مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً0.46$0.31$0.39$48٪18٪
الأرباح المخفّفة للسهم الواحد، باستثناء الرسوم والائتمانات*0.46$0.43$0.42$10٪
 
إيرادات أمريكا الشماليّة3,189$3,139$2,602$23٪
الإيرادات العالميّة5,215$5,065$5,147$
 
إيرادات أمريكا الشماليّة، باستثناء مجموعة “كاميرون”2,572$2,546$2,086$23٪
الإيرادات العالميّة، باستثناء مجموعة “كاميرون”4,559$4,387$4,430$
        
*لم تتخذ هذه التدابير المالية وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً. يرجى مراجعة قسم “الرسوم والائتمانات” أدناه للحصول على التفاصيل.

 

وقال بال كيبسجارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “شلمبرجير”، معلقاً في هذا السياق: “ارتفعت عائدات الربع الثالث التي بلغت 8.5 مليار دولار أمريكي بنسبة 2 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق، مدفوعة بالمناطق الدوليّة حيث استمرّ انتعاش النشاط الواسع النطاق وحيث تخطّى نموّ العائدات بالمقارنة مع العام السابق نموّ العائدات في أمريكا الشماليّة للمرّة الأولى منذ الربع الثاني من عام 2014. وفي أمريكا الشماليّة، بقي النموّ إيجابياً بالمقارنة مع الربع السابق، لكنّه تباطأ بالمقارنة مع معدلات الأرباع السابقة في ظلّ تأثير العقبات في حوض ’بيرميان‘ التي واجهت نشاط التصديع الهيدروليكي”.

 

وأضاف: “وفي أمريكا الشماليّة، ارتفعت عائدات الربع الثالث التي تبلغ 2.6 مليار دولار أمريكي، باستثناء مجموعة ’كاميرون‘، بنسبة 1 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق مدفوعة بالرفع والحفر الاصطناعي مع استمرارنا باكتساب حصّة في السوق على خلفيّة حافظتنا الرائدة من التقنيّات. تأثّرت عائدات الخدمة من أعمالنا في ’وان ستيم‘ للتصديع الهيدروليكي بشكلٍ متزايد بتراخي النشاط والتسعير خلال الربع. وقوبل ذلك بالأداء القويّ من أعمال التكامل الرأسي في عقود الرمال، التي تنافس حالياً في أسواق الطرف الثالث بالإضافة إلى خدمة ’وان ستيم‘. وقبالة سواحل أمريكا الشماليّة، تأثّر نشاط الحفر بالصيانة المقرّرة للمنصّة وعمليّات الإصلاح المخطّطة، وأدّى المزيج إلى نشاط أقلّ ملاءمة لصالح ’شلمبرجير‘”.

 

وأردف قائلاً: “وفي المناطق الدوليّة، ارتفعت عائدات الربع الثالث التي بلغت 4.6 مليار دولار أمريكي، باستثناء مجموعة ’كاميرون‘، بنسبة 4 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق مع استمرارنا برؤية نموّ ثابت في كافة المناطق التشغيليّة. وحصل الأداء بالمقارنة مع الربع السابق، باستثناء مجموعة ’كاميرون‘، على نموّ بنسبة 7 في المائة في أمريكا اللاتينيّة ونموّ بنسبة 3 في المائة في الشرق الأوسط وآسيا بفضل ارتفاع النشاط لشركات النفط المحليّة والشركات المستقلّة في المنطقتين. ونتج ذلك عن الانخفاض المستمرّ لمشاريع المبلغ المقطوع في المملكة العربية السعودية، ونشاط خدمات الحفر المدمجة في العراق والهند والمكسيك. وعلى الرغم من ذلك، تمّ التعويض عن هذا الأداء بشكلٍ جزئي عبر انخفاض نشاط التصديع الهيدروليكي مع استكمالنا وإنهائنا لعقد مهمّ في منطقة الشرق الأوسط. وفي أوروبا ورابطة الدول المستقلّة وأفريقيا، بلغ نموّنا بالمقارنة مع الربع السابق نسبة 4 في المائة بفضل تعويض النشاط القوي في روسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الأفريقيّة لتأثير النزاعات العمّالية والصيانة الصيفيّة المقررة في بحر الشمال”.

 

وتابع: “بالعودة إلى تقنيّاتنا، قاد الحفر أداءنا بنموّ بنسبة 9 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق في ظلّ نجاحنا في حشد 19 منصّة حفر إضافيّة لمشارع الحفر المدمجة خاصّتنا حيث كان النشاط قويّاً، لا سيّما في روسيا والمكسيك والمملكة العربية السعودية والعراق والهند. مما أسهم في تحقيق نمو قوي مقارنة بالربع السابق بالنسبة إلى خدمات الحفر المدمجة، والحفر والقياس، ومجموعة منتجات ’إم-آي سواكو‘. وارتفع تصنيف الاحتياطات بنسبة 2 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق، مدفوعةً بالنشاط القويّ من مجموعة منتجاتنا لخدمات ’وايرلاين أند تاستينج‘ خاصّتنا في الأسواق العالميّة. لم تتغيّر عائدات الإنتاج عن الربع السابق بسبب انخفاض نشاط التصديع الهيدروليكي في أراضي أمريكا الشماليّة. بقيت عائدات مجموعة ’كاميرون‘ ثابتة بالمقارنة مع الربع السابق بسبب التعويض عن ارتفاع المبيعات في أنظمة السطح وأنظمة الحفر بانخفاض عائدات مجموعة منتجاتنا من ’وان سابسي‘ وخطوط الصمامات والقياس”.

 

وأكمل: “بالنظر إلى الأسعار والعقود، لا زلنا نلاحظ تحسينات في الشروط والأحكام والمعدلات الأساسيّة للعقود المختارة في الأسواق العالميّة. وعلى الرغم من ذلك، يجب أنّ يتمتّع ذلك بتأثير كبير على نتائجنا. ونتوقّع النشر الكامل لفائض قدرة تجهيزاتنا العالميّة المتبقية بحلول نهاية العام. ونتيجةً لذلك، نتوقّع تسارع النقاشات حول الأسعار في الأرباع القادمة حين سيصبح التيقن من إمداد المنتجات والخدمات أكثر أهميّة بالنسبة إلى عملائنا”.

 

وأشار قائلاً: “من وجهة نظر كليّة، استمرّت سوق النفط بالتضيق في الربع الثالث بحسب ما شهدنا من السحب الإضافي من مخزونات النفط العالمية، وزيادة مهمّة بأسعار النفط على الرغم من الإنتاج القوي المستمرّ في الولايات المتحدة الأمريكيّة والإنتاج الإضافي من بلدان ’أوبك‘ الرئيسيّة. وأصبحت القدرة الاحتياطيّة العالميّة أقلّ من 2 في المائة. ويعود اختلال التوزان بين العرض والطلب إلى سرعة انخفاض المعدلات في قاعدة الإنتاج العالميّة، وتتفاقم بشكلٍ إضافي عبر الانخفاض المستمر في الصادرات الفنزويليّة والإيرانيّة. وتشكّل الأحداث الجيوسياسيّة وتأثيراتها على الإمداد أيضاً اعتباراً إضافياً لسوق النفط، في ظلّ احتمال تأثير الوضع الأمني المليء بالتحديات في عدد من البلدان الرئيسيّة على النشاط والإنتاج. وفي حين يجب معالجة العقبات الحاليّة في حوض ’بيرميان‘ في أمريكا الشماليّة خلال فترة 12 إلى 18 شهراً المقبلة، تنشأ مجموعة من التحديات المرتبطة بالاحتياط والإنتاج في الأحواض الساحليّة للولايات المتحدة الأمريكيّة التي قد تضعف أكثر توقعات نموّ الإنتاج تفاؤلاً”.

 

وأنهى بقوله: “مع توقّع بقاء نموّ الاقتصاد العالمي والطلب على النفط قويّاً، نستمرّ برؤية الحاجة إلى زيادة أعوام متعددة في الاستثمارات العالميّة في اكتشاف وإنتاج النفط، ما يشكّل أخبار جيدة بالنسبة إلى ’شلمبرجير‘. ومن خلال العمل الذي أنجزناه خلال الأعوام الأربعة الماضية لتوسيع عروضنا الخارجية وتحديث منصّتنا الداخلية للتنفيذ، إنّنا جاهزون لتنمية السوق خلال الدورة المقبلة، ولتوليد هوامش تشغيليّة متفوقة وعائدات نقدية لمصلحة المساهمين لدينا”.

 

أحداث أخرى

 

قامت “شلمبرجير” خلال هذا الربع بإعادة شراء 1.5 مليون سهم من أسهمها العادية بسعر متوسط بلغ 64.98 دولار أمريكي للسهم الواحد وسعر شراء إجمالي بلغ 100 مليون دولار أمريكي.

 

وفي 22 أغسطس 2018، أعلنت “شلمبرجير” و”شيرووتر جيو سورفيسيز هولدينج” أنّهما عقدتا اتّفاقيّة دائمة لاستحواذ “شيرووتر” على أصول وعمليّات الاستحواذ الزلزالي البحري لـ “ويسترن جيكو”، وهي مجموعة منتجات الخدمات الجيوفيزيائيّة التابعة لـ “شلمبرجير”. وتخضع الصفقة إلى موافقات تنظيميّة وشروط تقليديّة أخرى للإغلاق. ويُتوقّع إغلاق الصفقة في الربع الرابع من عام 2018.

 

وفي 18 أكتوبر 2018، وافق مجلس إدارة “شلمبرجير” على أرباح نقديّة فصليّة بقيمة 0.50 دولار أمريكي للسهم الواحد للأسهم العاديّة الممتازة، تُدفع في 11 يناير 2019 إلى المساهمين المسجلين في 5 ديسمبر 2018.

 

العائدات الموحدة وفق المناطق الجغرافيّة

 

  (الأرقام بالملايين)
  الأشهر الثلاثة المنتهية فيالتغيير
  30 سبتمبر 201830 يونيو 201830 سبتمبر 2017الربع السابقالفترة نفسها من العام الماضي
أمريكا الشماليّة3,189$3,139$2,602$23٪
أمريكا اللاتينيّة978919952
أوروبا ورابطة الدول المستقلّة وأفريقيا1,8201,7841,843-1٪
الشرق الأوسط وآسيا2,4172,3622,352
مناطق أخرى10099156غ. م.غ. م.
 8,504$8,303$7,905
عائدات أمريكا الشماليّة3,189$3,139$2,602$23٪
العائدات الدولية5,215$5,065$5,147$
 
عائدات أمريكا الشماليّة, باستثناء مجموعة “كاميرون”2,572$2,546$2,086$23٪
العائدات الدوليّة, باستثناء مجموعة “كاميرون”4,559$4,387$4,430$
      
غ. م. = غير مجدية
أُعيد تصنيف بعض البنود الخاصّة بالفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحاليّة.

 

ارتفعت العائدات البالغة 8.5 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث بنسبة 2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من الربع السابق, مع نمو عائدات أمريكا الشمالية البالغة 3.2 مليار دولار أمريكي بنسبة 2 في المائة, وزيادة العائدات الدولية البالغة 5.2 مليار دولار أمريكي بنسبة 3 في المائة.

 

أمريكا الشمالية

 

ارتفعت العائدات الموحدة في منطقة أمريكا الشمالية التي تبلغ قيمتها 3.2 مليار دولار بنسبة 2 في المائة مقارنة مع الربع السابق نتيجة للنمو القوي لمنتجات وخدمات الحفر البرية، التي ارتفعت بنسبة 5 في المائة مقارنة مع الربع السابق متجاوزة بذلك بأدائها الزيادة البالغة 3 في المائة في عدد الحفارات البرية في الولايات المتحدة. وكان هذا النمو مدفوعاً بالطلب المتواصل على الأنظمة الدوارة القابلة للتوجيه في الآبار الأفقية. وساهم ارتفاع مبيعات منتجات أنظمة الرفع الاصطناعي أيضاً في أداء المنطقة. غير أن العائدات الناتجة عن التصديع الهيدروليكي في شركة “وان ستيم” تأثرت على نحو متزايد بالأنشطة والأسعار المخففة على مدار هذا الربع. وقوبل هذا التأثير بصورة كاملة بأداء قوي من أعمال الرمال المتكاملة عمودياً، والتي، إضافة إلى تقديم خدماتها لشركة “وان ستيم”، تتنافس الآن أيضاً في سوق الأطراف الثالثة. وشهدت ديناميكيات سوق الضخّ الضغطيّ تغيرات خلال هذا الربع، ومن المرجح أن تواصل الأنشطة تراجعها حتى يتم إيجاد حل لقدرة حوض “بيرميان”. وبناءً عليه، لم تقم “وان ستيم” بنشر أي قدرة إضافية لأسطول التصديع الهيدروليكي خلال هذا الربع. واﻧﺧﻔﺿت عائدات الأنشطة البحرية في أمريكا الشمالية ﺑﻧﺳﺑﺔ 1 في المائة ﺣﯾث ﺗﺄﺛرت أنشطة اﻟﺣﻔر ﺑﺎﻟﺻﯾﺎﻧﺔ المقرر تنفيذها على المنصة والعمليات الإصلاحية اﻟﻣﺧطط لها، مما أدى إلى مجموعة من الأنشطة الأﻗل ﻣﻼءﻣﺔ. وكانت عائدات مجموعة “كاميرون” أعلى مقارنة مع الربع السابق، إذ قوبلت زيادة المبيعات في مجموعة أعمال الأنظمة السطحية ’سورفيس سيستمز‘ بصورة جزئية بانخفاض العائدات في مشروع ’وان سابسي” والصمّامات والقياس”.

 

المناطق الدولية

 

ارتفعت العائدات الموحّدة في منطقة أمريكا اللاتينية التي تبلغ قيمتها مليار دولار بنسبة 6 في المائة مقارنة مع الربع السابق مدعومةً بالأداء القوي في الأسواق الجغرافية في أمريكا الوسطى والمكسيك مع ارتفاع العائدات نتيجة لزيادة مبيعات التراخيص الزلزالية متعددة العملاء وأنشطة خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس”) بعد التعبئة لإبرام العقود في الربع السابق. وارتفعت العائدات في الأسواق الجغرافية في أمريكا اللاتينية نتيجة الأنشطة المتزايدة في كولومبيا والإنتاج المرتفع من مشاريع إدارة إنتاج شلمبرجير (“إس بيه إم”) في الإكوادور.

 

وارتفعت العائدات الموحّدة في منطقة أوروبا/ رابطة الدول المستقلة/ أفريقيا التي تبلغ قيمتها 1.8 مليار دولار بنسبة 2 في المائة مقارنة مع الربع السابق، مدعومةً بالنمو القوي للعائدات في روسيا بسبب وصول حملات الحفر الصيفية إلى الذروة حيث استفادت من خطوط منتجات “وايرلاين” والحفر والقياس والاختبار. وارتفعت العائدات في الأسواق الجغرافية في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكُبرى عقب الشروع بمشاريع جديدة في غانا وموزمبيق، وارتفاع أنشطة الحفر في أفريقيا الوسطى والغربية، وارتفاع مبيعات المنتجات والأدوات في نيجيريا وأنغولا وناميبيا. بينما يعزى تراجع العائدات في الأسواق الجغرافية في المملكة المتحدة وأوروبا القارية والنرويج والدنمارك بشكلٍ أساسي إلى تأثير النزاعات العمالية والصيانة الصيفية المقرر تنفيذها في بحر الشمال وانخفاض أنشطة مجموعة “كاميرون”.

 

وارتفعت العائدات الموحدة في منطقة آسيا والشرق الأوسط والتي تبلغ 2.4 مليار دولار بنسبة 2 في المائة مقارنة مع الربع السابق، مدعومة بالزيادة المستمرة لمشاريع المبلغ المقطوع الجاهزة في المملكة العربية السعودية وأنشطة قوية لخدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس”) في العراق والهند. وقوبل النمو في المملكة العربية السعودية بصورة جزئية بانخفاض عمليات التصديع الهيدروليكي عقب تسريح أحد العقود الرئيسة. وحققت الأسواق الجغرافية في جنوب وشرق آسيا نمواً متسارعاً في العائدات مقارنة مع الربع السابق نتيجة أعمال خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس”)  البحرية في الهند، ومشاريع إدارة الخدمات المتكاملة (“آي إس إم”) الجديدة في ماليزيا، وأنشطة مجموعة “كاميرون” المتزايدة. وبقيت العائدات في الأسواق الجغرافية في أقصى شرق آسيا وأستراليا وشمالي الشرق الأوسط ثابتة مقارنة مع الربع السابق في ظل ارتفاع عمليات الحفر في إندونيسيا، والعودة إلى التنقيب البحري في أستراليا الذي يقابله انخفاض بأنشطة مجموعة “كاميرون”. وانخفضت العائدات في الأسواق الجغرافية في شمالي الشرق الأوسط بسبب تراجع عائدات مشروع “وان سورفايس” في الكويت.

 

مجموعة تصنيف الاحتياطيات

 

  (الأرقام بالملايين)
فترة الثلاثة أشهر المنتهية في  التغير
30 سبتمبر 2018  30 يونيو 2018  30 سبتمبر 2017مقارنة بالربع السابق  الفترة نفسها من العام الماضي
العائدات$1,673$1,636$1,7712%-6%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب$373$350$3116%20%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب22.3%21.4%17.6%88 نقطة أساس470 نقطة أساس

 

 

بلغت عائدات مجموعة تصنيف الاحتياطيات 1.7 مليار دولار أمريكي، منها نسبة 79 في المائة من الأسواق الدولية، أي أنّها ارتفعت بنسبة 2 في المائة مقارنة مع الربع السابق بسبب وصول الأنشطة الصيفية في روسيا إلى الذروة، والتي استفادت من خطوط منتجات “وايرلاين” وخدمات الاختبار. وارتفعت عائدات إدارة الخدمات المتكاملة (“آي إس إم”) بفضل مشاريع الخدمات المتكاملة في ماليزيا والهند وقطر والإكوادور وكولومبيا. وقوبل الارتفاع في عائدات مجموعة تصنيف الاحتياطيات بصورة جزئية بانخفاض في عائدات مشروع “وان سورفايس” في الكويت عقب انتهاء المرحلة الأولى من مشروع نظام الإنتاج المتكامل. وبقيت مبيعات برمجيات مجموعة ’سوفتوير إنتيجريتد سوليوشنز‘ (’إس آي إس‘) وعائدات “ويسترن جيكو” ثابتة مقارنة مع الربع السابق. واستمرت أنشطة الاستحواذ الزلزالي البحري في “ويسترن جيكو” في التراجع، ولكن قوبل تأثير هذا الانخفاض بزيادة مبيعات التراخيص الزلزالية متعددة العملاء في المكسيك

.

وارتفع الهامش التشغيلي لمجموعة تصنيف الاحتياطيات قبل اقتطاع الضرائب والذي بلغ 22 في المائة بـ 88 نقطة أساس مقارنةً مع الربع السابق بفضل الانتعاش في أنشطة “وايرلاين” مرتفعة الهامش وخدمات الاختبار الناتجة عن حملات الذروة الصيفية في روسيا وارتفاع مبيعات التراخيص الزلزالية المتعددة في المكسيك.

 

وخلال الربع الثالث، عُزز أداء مجموعة تصنيف الاحتياطيات من خلال منح العقود لمشاريع إدارة الخدمات المتكاملة (“آي إس إم”)، والمعالجة الزلزالية وخدمات التفسير، وخدمات غرفة البيانات الافتراضية. بالإضافة إلى ذلك، أدى تطبيق التكنولوجيا والمعرفة الميدانية إلى تحسين الكفاءة التشغيلية.

 

في الموزمبيق، منحت شركة “ساسول” عقد إدارة الخدمات المتكاملة (“آي إس إم”) لصالح شركة “شلمبرجير” من أجل تطوير مرحلتها الثانية التي تغطي عمليات الحفر المباشر للآبار وتطويرها ومعالجتها وتجديدها والتنقيب عنها. وهذا يشمل تقنيات من عدة خطوط إنتاج ، مثل نظام “باور درايف آرتشر”* سريع البناء الدوار القابل للتوجيه، وخدمات تكامل الآبار “بوليسويل كوبولايمر إنفيجن”*، وخدمة تقييم الأسمنت “آيزولايشن سكانر”*.

 

ومنحت شركة النفط التركية عقد إدارة الخدمات المتكاملة (“آي إس إم”) لصالح شركة “شلمبرجير” بقيمة 15 مليون دولار لحفر بئر المياه العميق “ألانيا-1” في شرق البحر الأبيض المتوسط. وستقوم إدارة الخدمات المتكاملة (“آي إس إم”) بتنسيق خطوط إنتاج متعددة فضلاً عن توفير خدمات إدارة المشاريع على سفينة “فاتح” للحفر في المياه فائقة العمق والتابعة لشركة النفط التركية.

 

وفي ماليزيا، قامت شركة “وايرلاين” بنشر الكشف المحيطي ثلاثي الأبعاد من “ساتيرن”* في مكمن منخفض النفاذية لصالح شركة “ربسول” الماليزية للنفط والغاز لإزالة الغموض الذي يشوب المكمن من نوع السائل الموجود بين الغاز الرجعي والنفط المتطاير عن طريق أخذ عينات السوائل. وأسهم الكشف المحيطي “9 إن” من “ساتيرن” إلى جانب نظام تحليل السوائل في العمق في الوقت الفعلي من “إنسيتو فلويد أنالايزر”*، وبشكل قاطع في تحديد هوية السائل المتدفق ذو المرحلة الأحادية على مستوى أكثر انخفاضاً من الهبوط في الضغط. ونُفذت العمليات في غضون ساعتين لكل محطة حيث تولّدت لدى العميل مخاوف بشأن الوقت الثابت الطويل، مع إرسال “ساتيرن” الإشارة الأولى بوجود سائل في الاحتياطي في غضون 10 دقائق من بدء عملية الضخ.

 

وفي الأرجنتين، منحت وزارة الطاقة والتعدين عقد خدمات غرفة البيانات الافتراضية لصالح شركة “شلمبرجير” للقيام بجولتها البحرية الأولى في الأرجنتين. ويشمل نطاق العقد إعداد قاعدة البيانات لثلاثة أحواض بحرية، بما في ذلك البيانات الزلزالية ثنائية وثلاثية الأبعاد وخدمات التفسير، وخصائص وسجلات الآبار، والدراسات الجيولوجية التي تجرى خلال التنقيب والإنتاج. ستوفر غرفة البيانات للشركات الوطنية والدولية إمكانية الوصول إلى المعلومات العامة لدعم الاستثمار في جولة التراخيص البحرية الأولى في البلاد.

 

أعلنت كل من “شلمبرجير” و”تي جي إس” عن مشروع عقد زلزالي جديد متعدد العملاء عند الجزء الأمريكي من خليج المكسيك مدعوم من قبل التمويل المسبق للقطاع. وسيشمل المشروع، الذي يحمل اسم “أمندمنت”، الاستحواذ على مسح زلزالي متعدد العملاء بمساحة 2,350 كيلومتر مربع في المناطق التي تطل على وادي نهر ميسيسيبي ووادي أتووتر. وتتضمن هذه المنطقة غزيرة الإنتاج أراض مزروعة، وأصول منتجة قائمة، واكتشافات جديدة. ومن المتوقع أن تبدأ عملية الاستحواذ على البيانات باستخدام تقنية الاستحواذ العُقدية “فيرفيلد جيو تكنولوجيز 4 سي” في الربع الأخير من عام 2018.

 

واعتمدت “إيني إس بيه إيه” على منصة معالجة البيانات الجيوفيزيائية “أوميغا”* من “ويسترن جيكو” كونها منصة معالجة الوقت المفضلة لديها، والتي تستعرض إمكانية الوصول إلى أكثر من 400 وحدة معالجة ضمن مجموعة “أوميغا” باعتبارها المساهم في تحقيق نتائجها المتفوقة في تصميم سلسلة المعالجة خلال دورة التنقيب والإنتاج.

ومنحت شركة نفط الكويت لشركة “ويسترن جيكو” نشاط التصوير بواسطة تقنية بيانات العمق المحوسبة بمساحة 2,600 كيلومتر مربع في حقل برقان الأكبر، حيث استحوذت “ويسترن جيكو” مسبقاً على البيانات باستخدام منصة الاستحواذ الزلزالي البري من “يوني كيو”*. وستدعم البيانات الزلزالية أنشطة الإنتاج والتطوير متوسطة الأجل للعميل وتعزز أنشطة إدارة المكمن طويلة الأجل في العديد من المكامن.

 

ومنحت شركة النفط التركية عقداً لأعوام متعددة لصالح شركة “ويسترن جيكو” تقدم بموجبه خدمات استشارية في مجال البرمجيات والتصوير المتعمق باستخدام منصة معالجة البيانات الجيوفيزيائية “أوميغا”، إلى جانب الخدمات الجيوفيزيائية في الحقول المقدمة على متن السفينة الزلزالية التي تم تشغيلها في البحر الأسود، وبحر مرمرة والبحر الأبيض المتوسط. ويساهم هذا التطوير الرئيس بتوفير أوجه التآزر بين الحقل ومركز معالجة العمليات الزلزالية الخاصة بشركة النفط التركية.

 

مجموعة الحفر

 

  (الأرقام بالملايين)
الأشهر الثلاثة المنتهية في  التغير
30 سبتمبر 2018  30 يونيو 2018  30 سبتمبر 2017مقارنة بالربع السابق  الفترة نفسها من العام الماضي
العائدات$2,429$2,234$2,1209%15%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب$339$289$30117%13%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب14.0%12.9%14.2%103 نقطة أساس-22 نقطة أساس

 

 

بلغت عائدات مجموعة الحفر 2.4 مليار دولار أمريكي، منها نسبة 72 في المائة من الأسواق الدولية، وشملت ارتفاعاً بنسبة 9 في المائة مُقارنة مع الربع السابق بسبب نمو خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس”) و”إم-آي سواكو”، والحفر والقياس. وهذا الأداء هو نتيجة أنشطة الحفر الدولية القوية حيث تم حشد 19 منصة حفر إضافية لمشاريع خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس”) وحيث ساهمت الأنشطة القوية في تحقيق نمو من رقمين مُقارنة مع الربع السابق في المملكة العربية السعودية وروسيا والعراق والهند والمكسيك. كما حققت مجموعة الحفر عائدات قوية في أراضي أمريكا الشمالية، مدفوعة بشكل رئيسي بالنمو القوي المستمر لأعمال الحفر الموّجه في سوق المكامن غير التقليدية. وارتفعت عائدات الحفر والقياس المتزايدة بسبب ذروة حملات الحفر الصيفية في روسيا.

 

ارتفع الهامش التشغيلي لمجموعة الحفر قبل اقتطاع الضرائب والذي بلغ 14 في المائة بمعدل 103 نقطة أساس مقارنة بالربع السابق في ظل تعزيز الربحية في العديد من مشاريع خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس”) التي انطلقت في الربع السابق. وقوبل تأثير ذلك بصورة جزئية بزيادة تكلفة الموارد الإضافية التي تم حشدها مع زيادة أنشطة خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس”) عبر عملياتنا الدولية.

 

واستفاد الأداء الخاص بمجموعة الحفر من عقود خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس”) الممنوحة بالإضافة إلى نشر تقنيات الحفر التي تساعد على خفض التكلفة للبرميل الواحد. ويشمل هذا الأمر أحدث إضافة إلى مجموعتنا التي تضم عناصر القطع ثلاثية الأبعاد، مثل رؤوس الحفر ذات قطع الألماس الزائدية “هايبر بلايد”، التي من شأنها تحسين معدل الاختراق في التشكيلات اللينة والبلاستيكية المتواجدة عادة في المكامن غير التقليدية.

 

في المملكة العربية السعودية، ساعدت مجموعة خدمات الحفر المتكاملة (“آي دي إس”) شركة كبرى لإنتاج النفط على تسريع عمليات الحفر والإكمال من خلال تسليم بئر غاز أفقي قبل 13 يوماً من المدة المقررة. وعملت “آي دي إس” على إدارة مخاطر الحفر ونشر تقنيات متعددة، بما في ذلك تقنية الرؤوس الألماسية المسننة (“أكس بلايد”*)، ونظام “باور درايف فورتكس”* الدوار القابل للتوجيه الذي يعمل بالطاقة.

 

وفي العراق، منحت “إكسون موبيل العراق المحدودة” شلمبرجير عقداً لمدة 42 شهراً لتقديم خدمات الحفر المتكاملة لـ 30 بئراً في حقل غرب القرنة. ويشمل العقد توفير عدد من منصات الحفر والتقنيات والخدمات، وتمّ البدء في حفر البئر الأول في شهر يوليو.

 

وفي الكويت، طرحت “آي دي إس” تقنية “دايركت إكس سي دي”* لرؤوس الحفر المغلفة بسبيكة قابلة للحفر لصالح شركة نفط الكويت للتغلب على التحديات الفنية لعملية الحفر والحدّ من الوقت المستغرق في الحفر في حقلي الصابرية والروضتين. وتضمنت التقنيات الأخرى أنظمة “باور درايف فورتكس”* الدوار القابل للتوجيه الذي يعمل بالطاقة، و”لايت كريت” والطين الأسمنتي خفيف الوزن، وخدمة التقييم الإسمنتي “أيزوليشن سكانر”.

 

وفي النرويج، قامت “إم أو إل نورج إيه إي” بمنح “شلمبرجير” عقد “آي دي إس” يشمل بئراً استكشافياً واحداً في مشروع “أوبدال/دريفا”. ومن المتوقع أن تبدأ العمليات في الربع الأخير من عام 2018.

 

وفي روسيا، منحت “لوك أويل” “شلمبرجير” عقداً لحفر ثلاثة آبار ممتدة تبعد مسافة 8 كيلومترات عن شاطئ بحر البلطيق. وتشمل التقنيات التي سيتم نشرها خدمة “جيوسفير”* لرسم خرائط المكامن خلال الحفر، ونظام “باور داريف إكسيد”* الدوار القابل للتوجيه والمتين*، و”لايت كريت إتش بيه”* للإسمنت المتطور خفيف الوزن ذو الضغط العالي.

 

وقبالة سواحل الهند، استخدمت “آي دي إس” مجموعة من التقنيات في بئر استكشافي لمساعدة شركة مشغلة على اكتشاف موارد جديدة في حوض كريشنا غودافاري. وشمل تنفيذ المشروع المتكامل استخدام تقنية “إيكوسكوب”* متعددة الوظائف للتسجيل أثناء الحفر، وتقنية “ساتيرن” للكشف المحيطي ثلاثي الأبعاد، و”ستينغ بليد”* الألماسي المخروطي، و”فيرتي-جي”* لتجفيف المستخرجات.

 

وفي تكوين مارسيليوس في بنسلفانيا، استخدمت مجموعة أدوات ورؤوس الحفر “بتس آند دريلينج تولز” مجموعة من التقنيات لعميل التنقيب والإنتاج (إي آند بيه”) لتحقيق معدل اختراق ​​قياسي جديد يبلغ 415.1 قدم/ساعة، وهو ما يمثل تحسناً بنسبة 62 في المائة مقارنة مع عمليات التعويض عن الوقت الضائع باستخدام كريستالات الماس المضغوط “بيه دي سي” التقليدية. وتضمنت التقنيات نظام “هايبر بليد” و”باور درايف أوربيت” القابل للدوران والتوجيه، الذي نجح في حفر 6,891 قدماً في 16.6 ساعة.

 

وفي أوهايو، استخدمت تقنية الحفر والقياس (“دريلينج آند ميجرمنت”) نظام “باور درايف أوربيت” لصالح “إكليبس ريسورسز” من أجل حفر 18 بئراً جانبياً فائقاً في حقل “أوتيكا شايل”. وبلغ متوسط ​​الطول الأفقي 18,715 قدم ومتوسط ​​معدل الاختراق 171 قدم/ساعة. حقق العميل رقماً قياسياً جديداً لأطول مسافة بلغت 20,632 قدم وأطول عمق أفقي إجمالي بلغ 30,493 قدم. وتضمنت التقنيات نظام “باور درايف أوربيت” إلى جانب “سميث بيه دي سي” المخصصة.

 

 (الأرقام بالملايين)
 الأشهر الثلاثة المنتهية فيالتغير
 30 سبتمبر 201830 يونيو 201830 سبتمبر 2017مقارنةً بالربع السابقالفترة نفسها من العام الماضي
العائدات3,252$3,257$2,876$13%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب320$316$283$1%13%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب9.8%9.7%9.8%14 نقطة أساس

 مجموعة الإنتاج

 

وكانت عائدات مجموعة الإنتاج التي بلغت 3.3 مليار دولار أمريكي، منها 47 في المائة من الأسواق الدولية، مستقرة مقارنةً بالربع السابق. وتأثرت إيرادات الخدمات المتأتية من أعمال “وان ستيم” للتصديع الهيدروليكي بشكل كبير بتراجع النشاط والتسعير خلال هذا الربع. ومع ذلك، تم تعويض ذلك بشكل كامل بالأداء القوي لأعمال التكامل الرأسي في مجال الرمل والتي، بالإضافة إلى خدمة “وان ستيم”، تتنافس في سوق الطرف الثالث الآن. وارتفعت الإيرادات من “آرتيفيشال ليفت سولوشنز” مقارنة بالربع السابق نظراً لمبيعات المنتجات ونشاط الخدمات القويين في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية، إلّا أنّ ذلك قوبل بانخفاض نشاط التصديع الهيدروليكي الدولي حيث تم استكمال تنفيذ عقد رئيسي في الشرق الأوسط وتسريحه.

 

وكان الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب الذي تبلغ نسبته 10 في المائة مستقراً بشكل أساسي بالمقارنة مع الربع السابق نظراً لعدم تغير العائدات من الربع السابق.

 

واستند أداء الإنتاج إلى منح العقود ونشر تقنيات التحفيز والإكمال التي ساعدت على خفض تكاليف التشغيل وتعزيز الإنتاجية.

 

ومنحت “إني مكسيكو” شركة “شلمبرجير” عقداً لمدة خمسة أعوام مع تمديدين اختياريين لمدة ستة أشهر يقوم على توفير تقنيات الاستكمال في 31 بئراً بحرياً. وتتضمن التقنيات تقنية “كوانتوم”* لإعداد طبقات الحصى وتقنية صمام العزل الممتاز “فورترس”*. ومن المتوقع أن تبدأ العمليات في الربع الأول من عام 2019.

 

وقبالة سواحل أنغولا، قامت خدمات إدارة الرمال (“ساند مانيجمنت سيرفيسز”) بنشر مجموعة من التقنيات لـصالح “توتال إي آند بيه أنغولا” لتوفير أكثر من 100 مليون دولار أمريكي والحصول على ما يقدر بنحو 1 مليون مكافئ برميل النفط من الإنتاج المتزايد في مشروع “كاومبو” لتنمية المياه العميقة. وإنّ الجمع بين خدمة “أوبتيباك”* لإعداد طبقات الحصى “ألتيرنيت باث” بعد الحفر مباشرةً وخدمة “أوبتيباك” من “أو إس إم بيه”* قد مكّن العملاء من تحقيق الإنتاج المستهدف في ستة آبار بدلاً من الثمانية المقررة. وأتاح هذا المزيج من التقنيات العزل المناطقي الفعال للمكامن المكدسة والمعقدة في حقل واحد، بينما سمحت قدرة التقنية على منع تسرّب المياه في حقل آخر بتسريع الإنتاج.

 

وفي غرب تكساس، استخدمت “وان ستيم” خدمة “شايل برايم”* لتشخيص السوائل الصخرية لصالح شركة “مانتي تاركا بيرميان” بهدف زيادة إنتاج النفط بنسبة 70 في المائة وخفض تكلفة التحفيز بنسبة 25 في المائة في بئر في حقل نفطي في تكوين “وولف كامب”. وتم تطبيق سير العمل القائم على برمجية “كينيتيكس شايل” للتحفيز بغرض الإنتاج القائم على المكمن، على بئر أفقي قائم لهندسة تصميم مثالي للثقب والإنجاز والتحفيز. بالإضافة إلى ذلك، تم استخدام خدمة “شايل برايم” لتحسين تنظيف التصدعات وزيادة الإنتاج.

 

في الكويت، استخدمت “خدمات الآبار” خدمة التحفيز لتحويل المسار “أوبن باث سكوينس”* في خمسة آبار عالية الضغط وعالية الحرارة لصالح شركة نفط الكويت لزيادة إنتاج النفط والغاز في حقل شمال الكويت. وعلى الرغم من أن خزان الغاز العميق كان ينتج من مجموعات ثقب طويلة، إلا أن الإنتاج كان أقلّ من المتوقّع. بعد معالجتها، تحسّن إنتاج الغاز بنسبة 200 في المائة إلى 400 في المائة وإنتاج النفط بنسبة 100 في المائة. ساعدت هذه التقنية في خفض تكاليف التشغيل من خلال التخلص من الحاجة إلى الحفارات الإصلاحية.

 

وفي النرويج، استخدمت “خدمات الآبار” مجموعة من التقنيات لصالح شركة “إيكير بي بيه” لتوفير 615,000 دولار أمريكي من خلال تجاوز مسألة فقدان التدوير في بئر حاقن في حقل إيفار آسن. وساهم الجمع بين تقنية التحكم بـ ومعالجة التدوير الضائع “لوسيل مايكروفاكتشور”* وتقنية الألياف “سيم نت”* المتقدمة لتخفيف الخسائر، في تجنّب الحاجة إلى تشغيل إضافي وأعمال الإصلاح.

 

 

مجموعة “كاميرون:

 

  (الأرقام بالملايين)
فترة الثلاثة أشهر المنتهية في  التغيير
30 سبتمبر 2018  30 يونيو 2018  30 سبتمبر 2017مقارنة بالربع السابق  الفترة نفسها من العام الماضي
العائدات$1,298$1,295$1,297
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب$148$166$194-11%-23%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب11.4%12.8%14.9%-140 نقطة أساس-349 نقطة أساس

 

 

بلغت عائدات مجموعة “كاميرون” 1.3 مليار دولار أمريكي، منها نسبة 51 في المائة من الأسواق الدولية، أي أنّها بقيت ثابتة مقارنة بالربع السابق، إذ قوبلت زيادة المبيعات في مجموعة أعمال الأنظمة السطحية ’سرفايس سيستمز‘ وأنظمة الحفر بانخفاض العائدات من خطوط منتجات “وان سابسي” والصمامات والقياس. وارتفعت مبيعات مجموعة أعمال الأنظمة السطحية ’سرفايس سيستمز‘ في أمريكا الشمالية، في حين تُعزى زيادة عائدات أنظمة الحفر إلى ارتفاع أنشطة الخدمات في أوروبا وارتفاع مبيعات معدات التحكم في الضغط في الشرق الأوسط. واستمرت عائدات “وان سابسي” في التراجع، في حين يُعزى انخفاض عائدات الصمامات والقياس إلى انخفاض أحجام المشاريع في أوروبا وأمريكا الشمالية.

 

وانخفض الهامش التشغيلي للمجموعة قبل اقتطاع الضرائب الذي بلغ 11 في المائة بمقدار 140 نقطة أساس مقارنةً بالربع السابق، من جراء تأثير انخفاض هوامش “وان سابسي”.

 

ومنحت شركة “فيلد وود إنيرجي” عقداً لتحالف “سابسي إنتجرايشن ألاينس” – وهي عبارة عن شراكة عالمية بين “سابسي 7″ و”وان سابسي” – لتطوير حقل “كاتماي” في المياه العميقة في الكتلة 40 في وادي “كانيون جرين” عند الجزء الأمريكي من خليج المكسيك. ويجمع حل التطوير المتكامل تحت سطح المياه الذي يقوده المورد بين أنظمة الإنتاج تحت سطح المياه والخبرات المرتبطة بالأنظمة المجزأة الصاعدة لخطوط التدفق تحت سطح المياه. ويشمل نطاق عقد “وان سابسي” توفير ثلاث شبكات مع خيارات لشبكات إضافية فضلاً عن وصلات، وصمامات، وأجهزة تحكم تركّب أعلى الشبكة، والأسلاك التي تربط الهيكليات تحت سطح المياه ووحدات توزيع “سابسي”، وتجميعات الإنهاء المجزأة.

 

وحصلت مجموعة “كاميرون” على طلب من “سيدريل المحدودة” للقيام بتحديثات على معدات التحكم في الضغط على منصة الحفر “سيفان لويزيانا” في خليج المكسيك. ومن شأن هذه التحديثات، التي ستُنفذ في الربع الأخير من عام 2018، أن تضمن تلبية منصة الحفر للمتطلبات التنظيمية كافة.

 
الجداول المالية
 
بيان الدخل الموحد الموجز
(الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)
 
  الربع الثالث  تسعة أشهر
الفترات المنتهية في 30 سبتمبر  2018  2017  2018  2017
    
العائدات$8,504$7,905$24,636$22,261
الفوائد وغيرها من نفقات الدخل3664118172
النفقات
تكلفة العائدات7,3246,79721,30619,343
الأبحاث والهندسة177189524595
الشؤون العامة والإدارية105115330323
تكاليف انخفاض القيمة وغيرها(1)184510
الاندماجات والتكاملات(1)49213
الفوائد  147  142  434  422
الدخل قبل اقتطاع الضرائب$787$677$1,976$1,027
النفقات الضريبية(1)  129  121  348  269
صافي الدخل$658$556$1,628$758
صافي الدخل الناتج عن الفوائد غير المسيطرة  14  11  29  9
صافي الدخل الناتج عن “شلمبرجير”(1)  $644  $545  $1,599  $749
 
الأرباح المخففة للسهم الواحد لـ “شلمبرجير”(1)  $0.46  $0.39  $1.15  $0.54
 
متوسط الأسهم المستحقة1,3851,3851,3851,388
متوسط الأسهم المستحقة الخاضعة للتخفيف  1,392  1,392  1,393  1,395
 
الإهلاك والاستهلاك المضمّن في النفقات(2)  $887  $956  $2,637  $2,931
 

 

  (1) الرجاء الاطلاع على قسم “الرسوم والائتمانات” لمزيد من التفاصيل.

(2) تتضمن إهلاك الممتلكات والمنشآت والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة، وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء واستثمارات “إس بيه إم”.

 

 
الميزانية العمومية الموحدة الموجزة
 
(الأرقام بالملايين)
    
30 سبتمبر31 ديسمبر
أصول  2018  2017
الأصول المتداولة
النقد والاستثمارات قصيرة الأمد$2,854$5,089
المستحقات8,4098,084
أصول متداولة أخرى  5,220  5,324
16,48318,497
الأصول الثابتة11,73911,576
البيانات الزلزالية متعددة العملاء639727
السمعة التجارية25,13425,118
أصول غير ملموسة8,9309,354
أصول أخرى  7,121  6,715
   $70,046  $71,987
 
الالتزامات وحقوق الملكية      
الالتزامات الحالية
الذمم الدائنة والالتزامات المستحقة$9,419$10,036
الالتزامات المقدرة للضرائب على الدخل1,2651,223
الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين طويل الأمد3,2153,324
أرباح مستحقة الدفع  701  699
14,60015,282
الدين طويل الأمد14,15914,875
الضرائب المؤجلة1,5291,650
فوائد ما بعد التقاعد9571,082
الالتزامات الأخرى  1,853  1,837
33,09834,726
حقوق الملكية  36,948  37,261
   $70,046  $71,987
 

 

 
السيولة
(الأرقام بالملايين)
   30 سبتمبر  30 يونيو  31 ديسمبر  30 سبتمبر
مكونات السيولة  2018  2018  2017  2017
النقد والاستثمارات قصيرة الأمد$2,854$3,049$5,089$4,952
الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين طويل الأمد(3,215)(3,736)(3,324)(1,289)
الدين طويل الأمد(14,159)(13,865)(14,875)(15,871)
الدين الصافي(1)$(14,520)$(14,552)$(13,110)$(12,208)
 
تفاصيل التغييرات في تدفق السيولة:
 
الأشهرالربعالأشهر
التسعةالثالثالتسعة
الفترات المنتهية في 30 سبتمبر     2018  2018  2017
 
صافي الدخل قبل الفوائد غير المسيطرة$1,628$658$758
الإنقاص ورسوم أخرى، صافي الضرائب قبل الفوائد غير المسيطرة164679
$1,792$658$1,437
الإهلاك والاستهلاك(2)2,6378872,931
نفقات التعويض القائمة على الأسهم25983261
التغير في رأس مال العامل(1,147)191(1,473)
استرداد الضرائب الفيدرالية الأمريكية685
أخرى(159)8(429)
التدفق المالي من العمليات(3)$3,382$1,827$3,412
 
الإنفاق الرأسمالي(1,539)(565)(1,482)
استثمارات “إس بيه إم”(719)(285)(492)
البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة(63)(16)(223)
التدفق النقدي الحر(4)1,0619611,215
 
الأرباح المدفوعة(2,077)(692)(2,086)
برنامج إعادة شراء الأسهم(300)(100)(868)
العائدات الناتجة عن خطط أسهم الموظفين256125261
(1,060)294(1,478)
 
استحواذات الأعمال والاستثمارات، صافي النقد المستحوذ زائد الديون التي تم التعاقد عليها(290)(243)(382)
أخرى(60)(19)(227)
انخفاض (ارتفاع) صافي الدين(1,410)32(2,087)
صافي الدين في بداية الفترة(13,110)(14,552)(10,121)
صافي الدين في نهاية الفترة$(14,520)$(14,520)$(12,208)

 

    

 

(1) يمثل “صافي الدين” الدين الإجمالي باستثناء النقد والاستثمارات قصيرة الأمد واستثمارات الدخل الثابت التي تنتظر الاستحقاق. وتعتقد الإدارة أن صافي الدين يوفّر معلومات إضافية مفيدة حول مستوى مديونية “شلمبرجير” كونه يعكس النقد والاستثمارات التي يمكن استخدامها لإعادة تسديد الدين. ويُعتبر الدين الصافي تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً والذي يجب النظر فيه إضافة إلى، وليس عوضاً عن، أو أعلى شأناً من، إجمالي الدين.

(2) يضمّ “الإهلاك والاستهلاك” انخفاض قيمة الممتلكات والآلات والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة، وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة واستثمارات “إس بيه إم”.

(3) يشمل “التدفق المالي من العمليات” مكافآت نهاية الخدمة البالغة 265 مليون دولار أمريكي و105 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر التسعة والربع الثالث المنتهية في 30 سبتمبر 2018، تباعاً؛ و347 مليون دولار أمريكي و114 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر التسعة والربع الثالث المنتهية في 30 سبتمبر 2017 تباعاً.

(4) يمثل “التدفّق النقدي الحر” تدفّق النقد من العمليات بدون احتساب نفقات رأس المال واستثمارات “إس بيه إم”، وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة. وتعتقد الإدارة أن التدفق النقدي الحر إجراء مهم بالنسبة لسيولة الشركة وأنه مفيد للمستثمرين والإدارة بوصفه مقياساً لقدرة “شلمبرجير” على توليد النقد. ويمكن استعمال هذا النقد، بعد تلبية احتياجات الشركة والوفاء بالتزاماتها، لإعادة الاستثمار في الشركة من أجل تحقيق نمو مستقبلي أو لإعادة النقد إلى المساهمين من خلال توزيع الأرباح أو إعادة شراء الأسهم. ولا يمثّل التدفق النقدي الحر التدفقات النقدية المتبقية المتاحة للنفقات التقديرية. ويعتبر التدفق النقدي الحر تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً والذي يجب النظر فيه إضافة إلى، وليس عوضاً عن، أو أعلى شأناً من، التدفق النقدي من العمليات.

 

    

 

الرسوم والائتمانات

 

بالإضافة إلى النتائج المالية المحددة بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً في الولايات المتحدة، يتضمن بيان الأرباح للربع الثالث من العام 2018 هذا أيضاً مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً (كما هي محددة في القسم “جي” من قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية). ويعتبر الدخل الصافي من دون احتساب الرسوم والائتمانات والإجراءات الناتجة عنها (بما فيها الأرباح المخفّضة لكل سهم باستثناء الرسوم والائتمانات؛ والدخل الصافي باستثناء الرسوم والائتمانات؛ والضريبة الفعلية باستثناء الرسوم والائتمانات) مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً. وتعتقد الإدارة أن استثناء الرسوم والائتمانات من هذه الإجراءات المالية سيمكّنها من تقييم عمليات شركة “شلمبرجير” بشكل فعّال أكثر من فترة إلى أخرى ومن تحديد اتجاهات التشغيل التي قد تغطيها العناصر المستبعدة. وتستعمل الإدارة هذه الإجراءات أيضاً كإجراءات أداء لتحديد بعض التعويضات المحفّزة. ويجب اعتبار الإجراءات المالية التالية من المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً بالإضافة إلى، لا بدلاً من أو أعلى شأناً من الإجراءات الأخرى من الأداء المالي المعدّ بموجب المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً. وفيما يلي توفيقٌ لهذه المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً مع المبادئ المقبولة عموماً:

 
(الأرقام بالملايين، باستثناء الأرقام الخاصة لكل سهم)
 
  الربع الثاني لعام 2018
    الفوائد    الأرباح
قبل الضريبةالضريبةغير المسيطرةالصافيالمخففة لكل سهم
صافي دخل شركة “شلمبرجير” (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)$547$106$11$430$0.31
التخفيضات في اليد العاملة184  20    164  0.12
صافي دخل شركة “شلمبرجير” باستثناء الرسوم والإئتمانات$731  $126  $11  $594  $0.43
 
 

 

الربع الثالث لعام 2017

    الفوائد    الأرباح
قبل الضريبةالضريبةغير المسيطرةالصافيالمخففة لكل سهم
صافي دخل شركة “شلمبرجير” (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)$677$121$11$545$0.39
الدمج والتكامل49  13    36  0.03
صافي دخل شركة “شلمبرجير” باستثناء الرسوم والإئتمانات$726  $134  $11  $581  $0.42
 
 

تسعة أشهر من عام 2018

    الفوائد    الأرباح
قبل الضريبةالضريبةغير المسيطرةالصافيالمخففة لكل سهم
صافي دخل شركة “شلمبرجير” (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)$1,976$348$29$1,599$1.15
التخفيضات في اليد العاملة184  20    164  0.12
صافي دخل شركة “شلمبرجير” باستثناء الرسوم والإئتمانات$2,160  $368  $29  $1,763  $1.27
 
 

تسعة أشهر من عام 2017

    الفوائد    الأرباح
قبل الضريبةالضريبةغير المسيطرةالصافيالمخففة لكل سهم
صافي دخل شركة “شلمبرجير” (بالتوافق مع المبادىء المحاسبية المقبولة عموماً)$1,027$269$9$749$0.54
تعديل القيمة العادلة للكمبيالة وغيرها510124980.36
الدمج والتكامل213  44    169  0.12
صافي دخل شركة “شلمبرجير” باستثناء الرسوم والإئتمانات$1,750  $313  $21  $1,416  $1.02
 
لم يكن هناك أية رسوم أو ائتمانات خلال الربعين الأول والثالث من عام 2018.
 

 

 
القطاعات
 
(الأرقام الواردة بالملايين)
  الأشهر الثلاثة المنتهية في
30 سبتمبر 2018  30 يونيو 2018  30 سبتمبر 2017
  الدخل  الدخل  الدخل
قبل اقتطاعقبل اقتطاعقبل اقتطاع
العائداتالضرائبالعائداتالضرائبالعائداتالضرائب
تصنيف الاحتياطي$1,673$373$1,636$350$1,771$311
مجموعة الحفر2,4293392,2342892,120301
مجموعة الإنتاج3,2523203,2573162,876283
مجموعة “كاميرون”1,2981481,2951661,297194
الإلغاءات وغيرها(148)(28)(119)(27)(159)(30)
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب1,1521,0941,059
الشركة وغيرها(234)(239)(234)
دخل الفوائد(1)81130
تكاليف الفوائد(1)(139)(135)(129)
الرسوم والإئتمانات  (184) (49)
$8,504$787$8,303$547$7,905$677
 
 

(الأرقام بالملايين)

(الأرقام بالملايين)
الأشهر التسعة المنتهية في
30 سبتمبر 201830 سبتمبر 2017
الدخلالدخل
قبلقبل
العائداتالضرائبالعائداتالضرائب 
تصنيف الاحتياطي$4,865$1,030$5,148$891
مجموعة الحفر6,7899216,212832
مجموعة الإنتاج9,4688517,559614 
مجموعة “كاميرون”3,9024813,791530
الإلغاءات وغيرها(388)(63)(449)(101) 
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب3,2202,766
الشركة وغيرها(699)(715)
دخل الفوائد(1)4482
تكاليف الفوائد(1)(405)(383)
الرسوم والإئتمانات (184)(723)
$24,636$1,976$22,261$1,027
 

 

(1) باستثناء الفوائد المذكورة في نتائج مجموعات المنتجات.

 

معلومات إضافيّة

 

1) ما هي تقديرات النفقات الرأسمالية لعام 2018 بكامله؟

من المتوقع أن تبلغ النفقات الرأسمالية (باستثناء الاستثمارات متعددة العملاء واستثمارات “إس بيه إم”) نحو 2 مليار دولار أمريكي للعام 2018، محققة مستوى مشابهاً لمستويات عامي 2017 و2016.

 

2) ما هو مقدار التدفق النقدي من العمليات للربع الثالث من عام 2018؟

بلغ التدفق النقدي من العمليات في الربع الثالث من عام 2018 نحو 1.8 مليار دولار أمريكي، وشملت 105 مليون دولار أمريكي من مستحقّات ترك الخدمة.

 

3) ما هو مقدار التدفق النقدي من العمليات للأشهر التسعة من عام 2018؟

بلغ التدفق النقدي من العمليات للأشهر التسعة من عام 2018 نحو 3.4 مليار دولار أمريكي، وشملت حوالي 265 مليون دولار أمريكي من مستحقّات ترك الخدمة.

 

4) ما الذي ورد في بند “الفوائد والعائدات الأخرى” للربع الثالث من عام 2018؟

بلغت “الفوائد والعائدات الأخرى” للربع الثالث من عام 2018 نحو 36 مليون دولار أمريكي. ويتضمن هذا المبلغ الأرباح من استثمارات معالجة الأسهم التي تبلغ 26 مليون دولار أمريكي ودخل الفوائد البالغ 10 مليون دولار أمريكي.

 

5) كيف تغيّر كلّ من دخل الفوائد وتكاليف الفوائد خلال الربع الثالث من عام 2018؟

تراجع دخل الفوائد الذي يبلغ 10 مليون دولار أمريكي بنحو مليوني دولار أمريكي مقارنة بالربع السابق. وارتفعت تكاليف الفوائد التي تبلغ 147 مليون دولار أمريكي بنحو 3 مليون دولار أمريكي مقارنة بالربع السابق.

 

6) ما هو الفرق بين الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب، ودخل “شلمبرجير” الموحد قبل الضرائب؟

يتكون الفرق بشكلٍ أساسي من العناصر المؤسسية والرسوم والائتمانات ودخل الفوائد وتكاليف الفوائد غير المخصّصة للقطاعات، فضلاً عن فوائد التعويضات المرتبطة بالأسهم ونفقات الاستهلاك المرتبطة ببعض الأصول غير الملموسة وبعض المبادرات التي تدار مركزياً وعناصر أخرى غير تشغيلية.

 

7) ما هو معدل الضريبة الفعلي (“إي تي آر”)، للربع الثالث من عام 2018؟

بلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الثالث من عام 2018 بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً ما مقداره 16.4 في المائة بالمقارنة مع 19.3 في المائة خلال الربع الثاني من عام 2018. وبلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الثاني من عام 2018، باستثناء الرسوم والائتمانات، نحو 17.2 في المائة. ولم تكن هناك رسوم وائتمانات في الربع الثالث من عام 2018.

 

8) كم سهم من الأسهم العادية كانت قائمة بتاريخ 30 سبتمبر 2018 وكيف تغيّر هذا الواقع منذ نهاية الربع السابق؟

كان هناك 1,385 مليار سهم من الأسهم العادية القائمة في 30 سبتمبر 2018. ويبين الجدول التالي التغير في عدد الأسهم القائمة من 30 يونيو 2018 إلى 30 سبتمبر 2018.

 

 

 (الأرقام بالملايين)
الأسهم القائمة في 30 يونيو 2018 1,384
الأسهم المصدّرة لحاملي خيارات الأسهم من دون الأسهم المتبادلة
الاستحقاق من الأسهم المقيّدة
الأسهم المصدّرة ضمن خطة شراء الأسهم للموظفين3
برنامج إعادة شراء الأسهم(2)
الأسهم القائمة في 30 سبتمبر 20181,385
 

9) ما هو المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الثالث من عام 2018 والربع الثاني من عام 2018، وكيف يتوافق مع متوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في حساب الحصة المتراجعة من الأرباح لكل سهم، باستثناء الرسوم والائتمانات؟

بلغ المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الثالث من عام 2018 نحو 1,385 مليار، بينما بلغ 1,384 مليار خلال الربع الثاني من عام 2018.

 

ويظهر الجدول التالي تسوية المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة ومتوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في ربحية السهم المخفّفة، باستثناء الرسوم والائتمانات

 

 
 

 

  (الأرقام بالملايين)
الربع الثالث من عام  الربع الثاني من عام
2018  2018
المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة1,3851,384
الممارسة المفترضة لخيارات الأسهم1
الأسهم المقيّدة غير المستحقة7  7
متوسط عدد الأسهم القائمة على افتراض التخفيف1,392  1,392
 
10) ما هي مشاريع إدارة إنتاج “شلمبرجير” وكيف تحدد الشركة العائدات من هذه المشاريع؟

تركز مشاريع إدارة الإنتاج على تطوير والمشاركة في إدارة الإنتاج بالنيابة عن عملاء “شلمبرجير” بموجب اتفاقيات طويلة الأجل. وستستثمر شركة “شلمبرجير” في خدماتها ومنتجاتها الخاصة، وفي بعض الحالات، في النقد، في أنشطة وعمليات التطوير الميداني. على الرغم من أن شركة “شلمبرجير” تقوم في بعض الترتيبات بتحديد العائدات ويُدفع لها مقابل جزء من الخدمات أو المنتجات التي تقدمها، إلا أن الشركة لن تدفع في وقت تقديم خدماتها أو عند تسليم منتجاتها. وبدلاً من ذلك، تحدد “شلمبرجير” العائدات، وتتلقى تعویضها بناء علی التدفقات النقدیة المتولدة أو علی أساس رسم مقابل للبرميل الواحد. وقد يشمل ذلك ترتيبات معينة يتم بموجبها تعويض شركة “شلمبرجير” فقط بناء على الإنتاج الإضافي، حيث أنها تساعد على تحقيقه فوق خط الأساس المتفق عليه بصورة متبادلة.

 

 

11) كيف يتمّ احتساب منتجات وخدمات “شلمبرجير” التي تُستثمر في مشاريع “إس بيه إم”؟

يتم تسجيل العائدات والتكاليف ذات الصلة ضمن مجموعة “شلمبرجير” الخاصة بالخدمات والمنتجات التي تقدّمها كل مجموعة لمشاريع “إس بيه إم” الخاصة بشركة “شلمبرجير”. ويتم حذف هذه العائدات (القائمة على التسعير باستخدام مبدأ الاستقلالية) والأرباح ذات الصلة من خلال تسوية بين الشركتين تدرج ضمن خط “الإلغاءات وغيرها”. (تجدر الاشارة إلى أن خانة “الإلغاءات وغيرها” تتضمّن أشياء أخرى بالإضافة إلى إلغاءات “إس بيه إم”). وتتم رسملة التكلفة المباشرة الناتجة من توفير خدمات أو منتجات “شلمبرجير” لمشاريع “إس بيه إم” على الميزانية العمومية.

 

وتصرف هذه الاستثمارات التي تمّت رسملتها والتي قد تكون على شكل النقد إضافة إلى التكاليف المباشرة السابق ذكرها في بيان الدخل فيما يحقّق الإنتاج ذو الصلة وتحدّد العائدات المرتبطة بها. وتعتمد تكلفة الاستهلاك على طريقة وحدات الإنتاج حيث يعيّن لكل وحدة جزء تناسبي من التكاليف غير المستهلكة بالاستناد الى إجمالي الإنتاج المقدر.

 

إن عائدات “إس بيه إم”، بالإضافة إلى استهلاك الاستثمارات التي تمت رسملتها وغيرها من تكاليف التشغيل المتكبدة خلال هذه الفترة واردة ضمن مجموعة الإنتاج.

 

12) كم بلغ الرصيد الكامل غير المستهلك لاستثمارات “شلمبرجير” في مشاريع “إس بيه إم” في 30 سبتمبر 2018؟ وما هي التغيّرات من حيث الاستثمار والإستهلاك بالمقارنة مع 30 يونيو 2018؟

بلغ الرصيد غير المستهلك لاستثمارات شركة “شلمبرجير” في مشاريع “إس بيه إم” حوالي 4.2 مليار دولار أمريكي في 30 سبتمبر 2018 و4.1 مليار دولار أمريكي في 30 يونيو 2018. ويندرج هذان المبلغان ضمن الموجودات الأخرى في الميزانية العمومية الموجزة الموحّدة لشركة “شلمبرجير”. وجاء التغيير في الرصيد غير المستهلك لاستثمارات شركة “شلمبرجير” في مشاريع “إس بيه إم” على النحو الآتي:

 

 

(الأرقام بالملايين)
الرصيد في 30 يونيو 2018  $4,076
استثمارات “إس بيه إم”285
الاستهلاك في استثمارات “إس بيه إم”(141)
الترجمة وأمور أخرى28
الرصيد في 30 سبتمبر 2018$4,248
 

 

 

13) كم بلغت قيمة المبيعات متعددة العملاء لـ “ويسترن جيكو” خلال الربع الثالث من العام 2018؟

بلغت قيمة المبيعات متعدّدة العملاء، بما فيها رسوم النقل، 139 مليون دولار أمريكي في الربع الثالث من العام 2018، فيما بلغت 117 مليون دولار أمريكي في الربع الثاني من العام 2018.

 

 14) كم بلغت قيمة متأخّرات “ويسترن جيكو” في نهاية الربع الثالث من العام 2018؟

بلغت قيمة متأخّرات “ويسترن جيكو” التي ترتكز إلى العقود الموقّعة مع العملاء 322 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الثالث من العام 2018، مع الإشارة إلى أنّها بلغت 317 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الثاني من العام 2018.

 

15) كم بلغت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر و” وان سابسي” الخاصة بمجموعة “كاميرون “؟

جاءت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر و”وان سابسي” على النحو الآتي:

 

 

  (الأرقام بالملايين)
الربع الثالث من عام  الربع الثاني من عام
الطلبات20182018
“وان سابسي”$425$312
أنظمة الحفر$193$288
 
المتأخرات (في نهاية الفترة)
“وان سابسي”$1,654$1,654
أنظمة الحفر$523$482
 

لمحة عن “شلمبرجير”

“شلمبرجير” هي المورّد الرائد عالمياً في مجال تقنية توصيف الآبار والحفر والإنتاج والمعالجة لقطاع النفط والغاز. وبفضل حوالي 100 ألف موظف يمثّلون أكثر من 140 جنسية ويعملون في أكثر من 85 بلداً، تقدّم “شلمبرجير” المجموعة الأشمل من المنتجات والخدمات في القطاع، بدءاً من مرحلة الاستكشاف وصولاً إلى مرحلة الإنتاج، وحلول مدمجة من المسامي إلى خطوط الأنابيب التي من شأنها أن تحسّن استرجاع الهيروكربون لتقديم أداء أفضل للآبار.

تملك شركة “شلمبرجير” المحدودة مكاتب رئيسية في باريس وهيوستن ولندن ولاهاي. وفي عام 2017، بلغت عائداتها من العمليات المستمرة 30.44 مليار دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.slb.com.

 

*علامة تجارية لشركة “شلمبرجير” أو للشركات التابعة لشركة “شلمبرجير”.

 

†تعاونت شركة اليابان الوطنيّة للنفط والغاز والمعادن “جوغميك”، والمعروفة سابقاً باسم شركة اليابان الوطنيّة للنفط “جي إن أو سي”، مع شركة “شلمبرجير” على مشروع بحثي لتطوير تقنيّة الرصد أثناء الحفر (إل دبليو دي) التي تحد الحاجة للمصادر الكيميائية التقليدية. وتَستَخدم خدمات “إيكوسكوب” المصممة على أساس مولد النيوترونات النابض “بيه إن جي” التقنية الناتجة عن هذا التعاون. ويعد كل من مولد النيوترونات النابض والمجموعة الشاملة للقياسات على حد سواء مكونين رئيسيين لخدمة “إيكو سكوب” التي تقدم تقنية الرصد أثناء الحفر “إل دبليو دي” التي تُعدّ طفرةٍ في هذا القطاع.

 

‡ علامة تجارية لشركة “إكسون موبيل”، تقنية مرخصة حصرياً لشركة “شلمبرجير”.

 

ملاحظات:

ستعقد “شلمبرجير” مؤتمراً عبر الهاتف لمناقشة إعلان البيان الصحفي بشأن الأرباح أعلاه وتطلعات الأعمال يوم الجمعة الموافق في 19 أكتوبر 2018. ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر في الساعة 8:30 صباحاً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة. للدخول الى المؤتمر، المتاح أمام الجمهور، عبر الهاتف، الرجاء الاتصال بمقسم المؤتمر الهاتفي على الرقم 18002888967+ من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم 16123334911+ من خارج أمريكا الشمالية، وذلك قبل نحو 10 دقائق من الوقت المحدد لبدء المؤتمر. ولدى الاتصال، يرجى طلب “مؤتمر “شلمبرجير للأرباح عبر الهاتف”. وستكون إعادة بث صوتية للمؤتمر متوافرة بعد انتهاء المؤتمر لغاية 19 نوفمبر 2018 عن طريق الاتصال على الرقم 18004756701+ من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم 13203653844+ من خارج أمريكا الشمالية، وإدخال رمز الدخول 453092. وسيكون المؤتمر عبر الهاتف متوافراً أيضاً بصورة متزامنة على الرابط الإلكتروني التالي: www.slb.com/irwebcast للاستماع فقط. وستكون الإعادة متوفرة على نفس الموقع الإلكتروني حتى 30 نوفمبر 2018.

 

يحتوي هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الثالث من عام 2018، بالإضافة للبيانات الأخرى الصادرة عنا، على “بيانات تطلعية” ضمن المعنى الوارد في قوانين الأوراق المالية الاتحادية، والتي تشمل أية بيانات لا تشكّل حقائق تاريخية مثل تكهناتنا أو توقعاتنا بخصوص رؤية الأعمال؛ والنمو الذي حققته شركة “شلمبرجير” بشكل عام، ولكل قطاع من قطاعات أعمالها (ولمنتجات محددة أو مناطق جغرافية ضمن كل قطاع)؛ والطلب على النفط والغاز الطبيعي ونمو الإنتاج؛ وأسعار النفط والغاز الطبيعي والتحسينات في إجراءات التشغيل والتقنية؛ بما في ذلك برنامج التحول الخاص بنا، والنفقات الرأسمالية لـ “شلمبرجير” وقطاع النفط والغاز؛ واستراتيجيات الأعمال الخاصة بعملاء “شلمبرجير”؛ وتأثيرات الإصلاحات الضريبية الأمريكية؛ ومعدل الضريبة الفعلي الخاص بنا ونجاح مشاريع “إس بيه إم” والمشاريع المشتركة والتحالفات الخاصة بشركة “شلمبرجير”؛ والأحوال الاقتصادية العالمية المستقبلية، والنتائج المستقبلية للعمليات. تخضع هذه البيانات لمخاطر وشكوك بما فيها، على سبيل المثال لا الحصر، الظروف الاقتصادية العالمية؛ والتغيرات في الإنفاق على التنقيب والإنتاج من قبل عملاء “شلمبرجير”، والتغيرات في مستوى التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وتطويرهما، والأحوال الاقتصادية والسياسية والتجارية العامة في المناطق الرئيسية في العالم؛ ومخاطر العملات الأجنبية، وضغط تحديد الأسعار؛ والعوامل المناخية والموسمية؛ والتغييرات التشغيلية أو التأخيرات أو الإلغاءات؛ والانخفاض في الإنتاج؛ والتغيرات في القوانين الحكومية والمتطلبات التنظيمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز، والمصادر المشعة والمتفجرات والمواد الكيميائية، وخدمات التصديع الهيدروليكي والمبادرات ذات الصلة بالمناخ، وعدم قدرة التكنولوجيا على مواجهة التحديات الجديدة في مجال التنقيب؛ وغيرها من المخاطر والشكوك التي تمّ التطرق إليها بالتفصيل في هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الثالث من عام 2018 وصيغنا الأحدث وفقاً للنموذج “10-كي” و”10-كيو” و”8 –كي” التي قمنا يإيداعها لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة. وفي حال تحقق عامل أو أكثر من هذه العوامل أو غيرها من المخاطر والشكوك، (أو نتائج مثل هذه التغيرات في التطوير)، أو إذا تبين عدم صحة افتراضاتنا الضمنية، فإن النتائج الفعليّة قد تختلف جوهرياً عن تلك الواردة في بياناتنا التطلّعية. ولا تلزم “شلمبرجير” نفسها بأية نيّة أو التزام بتحديث أو مراجعة مثل هذه البيانات علناً، سواء كان ذلك نتيجة معلومات جديدة أو أحداث مستقبلية أو غير ذلك.

 

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع “بزنيس واير” (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20181019005260/en/

 

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة تفقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

 

*المصدر: “ايتوس واير”