أطلق وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال أواديس كيدانيان مهرجانات قرطبا السياحية خلال مؤتمر صحفي عقده في الوزارة، في حضور نواب جبيل: سيمون ابي رميا وزياد حواط ومصطفى الحسيني ورئيس إتحاد بلديات جبيل ورئيس بلدية قرطبا فادي مارتينوس ورئيس لجنة مهرجانات قرطبا السياحية والتراثية ميشال الدرزي والقنصل الفخري لصربيا جوزيف مارتينوس والعقيد ميشال كرم، فضلاً عن عدد من فعاليات البلدة وأعضاء المجلس البلدي وشخصيات اعلامية.

افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية للوزير كيدانيان شدد فيها على اهتمام الوزارة بالمهرجانات التي لها طابع قروي، اذ أنها تنعش المناطق أو القرى التي تقوم بتنفيذها وإطلاقها. وتابع قائلاً: “قرطبا تستحق أن تكون في طليعة هذه المهرجانات لأنها منطقة مميزة جداً وليست بعيدة وهي سبب أساسي لتحفيز السياحة الداخلية وخلق إمكانية التعارف بين اللبنانيين ومناطقهم.”

ثم كانت كلمة لرئيس بلدية قرطبا فادي مارتينوس الذي قال: “نطلق اليوم الشهر السياحيّ في قرطبا الذي يتميّز بأهدافه المتعددة، إن على الصعيد البيئي الطبيعي أو السياحي أو الرياضي أو الفني أو التراثي…”.

وأضاف مارتينوس: “ان المميز في كرنفال قرطبا هو تأثيره الايجابي واستدامته على مرّ السنين. وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي، الا أنه لا يزال يحافظ على الهوية الحقيقية الاصيلة لبلدة قرطبا”. وتابع: “بصفتي رئيسا لاتحاد بلديات قضاء جبيل، أود أيضا أن أغتنم هذه الفرصة لأعلن عن اللقاء الذي سيجمعني مع الامين العام لمنظمة المدن العربية معالي المهندس أحمد حمد الصبيح، خلال زيارته الى قضاء جبيل هذا الاسبوع بدعوة من اتحاد بلديات جبيل”. وختم رئيس بلدية قرطبا قائلاً :”إن طموحي وهدفي للمستقبل هو أن نأخذ كرنفال قرطبا ونشاطاتها الى نطاق أوسع، مع الحفاظ على طابعها الحقيقي والتقليدي”.

أما رئيس اللجنة ميشال الدرزي فقد أعلن الدرزي برنامج مهرجانات قرطبا التي تبدأ في 25 آب بحفلة للفارس الغناء العربي عاصي الحلاني والفنانة فيفيان مراد، وفي 26 منه يقام كرنفال تراثي وسهرة فنية مع النجمين جوزف عطية وحنين. وأشار الى أن الدعوة عامة