الشركة الوطنية للخدمات الكھربائية NEUC ،ھي الرائدة بنجاح جميع الاختبارات المطلوبة على العدادات الذكية وقد منحتھا مؤسسة كھرباء لبنان الموافقة للمضي قدمًا
بتركيب العدادات ابتدأ من منتصف العام الحالي.

بعد سنوات عديدة من التجارب، نجح العداد ZIV الإسباني المختار من شركة NEUC بجميع اختبارات المواصفات المطلوبة لدى مختبرات أوروبية مستقلة معتمدة دوليًا وذلك في كانون الأول 2018. تلا ذلك تجارب المصادقة لھذه العدادات بإشراف مؤسسة كھرباء لبنان، والاستشاري الدولي Decon وخبراء في العدادات الذكية. وقد تمت التجارب على الشبكة اللبنانية لضمان ملائمتھا وانتھت بنجاح في شباط 2019، مما جعله أول عداد ذكي موافق عليه رسميًا للتركيب على الشبكة اللبنانية.

عقدت الشركة الوطنية للخدمات الكھربائية بھذه المناسبة مؤتمراً صحفياً بتاريخ 15 آذار 2019 في مجمع ّ الشياح الثقافي الرياضي، برعاية وحضور وزيرة الطاقة والمياه ومؤسسة كھرباء لبنان بھدف إطلاق مشروع العدادات الذكية ضمن نطاق عمل الشركة في جبل لبنان الجنوبي ودائرة الشيّاح. كما حضر المؤتمر عدد من كبار المسؤولين السفير الإسباني في لبنان السيد خوسيه ماريا فيري، رئيس مجلس الإدارة ومدير عام مؤسسة كھرباء لبنان السيد كمال حايك، رئيس مجلس إدارة مجموعة دبّاس السيد روبير دبّاس، مدير عام شركة NEUC السيدة كارلا عون، الرئيس التنفيذي لشركة ZIV السيدة Covadonga Coca وممثلون عن شركة Decon بالإضافة إلى مجموعة من المعنيين بھذا القطاع وممثلين لمختلف وسائل الإعلام.

ركزت الكلمات التي القيت من قبل السيد كمال حايك والسيدة كارلا عون كما كلمة راعية الحفل معالي الوزيرة السيدة ندى البستاني، على أھمية ھذا المشروع للمساھمة في حل مشكلة الكھرباء المتفاقمة في لبنان وتأثيره الإيجابي في التحكم بالاستھالك بشكل أفضل، المساعدة في كشف التلاعب، السماح بالقراءة الدقيقة عن بعد، وتوفير الطاقة، تمھيد الطريق لشبكة متطورة، اكتشاف الأعطال على الشبكة، الحد من ھدر الطاقة تحسين تطوير شبكة الكھرباء وبالتالي تعزيز إيرادات الدولة.

تحدثت السيدة عون عن تحديات الشركة للوصول إلى إنجازات اليوم وتطرقت الى أھمية ھذه العدادات في أي حل فعلي لمعضلة الكھرباء في لبنان. اذ ان المميزات التي توفرھا العدادات الذكية كثيرة من قراءة وتحكم عن بعد عبر مركز التحكم الآلي في كھرباء لبنان إلى إمكانية اكتشاف أي محاولة للتلاعب والعبث بالعدادات. كل ھذا سيمكن مؤسسة كھرباء لبنان من تحكم أفضل بالشبكة وخفض الھدر الفني والغير فني مما سيزيد من إرادات المؤسسة ويخفض العجز. تأمل شركة NEUC ببدء تركيب العدادات منتصف 2019 ويستمر قرابة العام ونصف. أضافت عون “من المقرر أن يتم تركيب أكثر من 200,000 عدّاد إعتباراّ من عام 2019، ضمن نطاق عمل شركتنا”.

كما تم عرض شريط فيديو يشرح مميزات ھذه العدادات وفوائدھا على مؤسسة كھرباء لبنان كما على المشتركين، كما لفوائد أجھزة
SMART. وتبع الحفل استقبال كوكتيل ومناقشة بين الحضور.