يشارك وفد اقتصادي لبناني في مؤتمر مدن المستقبل في مصر (فرص الأعمال والاستثمار). وفي طليعة المشاركين رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “ايدال” د. مازن سويد؛ ورئيس مجلس الأعمال اللبناني – المصري د. ربيع حسونة والعديد من رجال الأعمال والمهندسين والمقاولين. وإضافة إلى المشاركة اللبنانية، هناك مشاركة خليجية واسعة فضلاً عن مشاركة الوزراء المصريين المختصين وبضع مئات من قيادات مؤسسات الأعمال والتطوير العمراني.

ويناقش المؤتمر الذي ينعقد برعاية رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي في 8 كانون الأول/ديسمبر 2019 في فندق سميراميس انتركونتيننتال – القاهرة، مناخ الاستثمار في مصر وفرص الأعمال التي توفرها المدن الذكية التي هي قيد الإنشاء والمؤهلة لاستيعاب حوالى 30 مليون نسمة.

وباتت السوق المصرية تشكل في الأعوام الأخيرة ملجأ للأعمال والاستثمار من جانب كثيرين من اللبنانيين والعرب لاسيما في ظل انحسار حركة الأعمال في العديد من البلدان العربية والأفريقية.

وقال رؤوف أبوزكي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال وهي الجهة المنظمة للمؤتمر: إن مصر تشهد ومنذ سنوات نهضة عمرانية واسعة وورشة إصلاح شاملة ومتواصلة وكل ذلك ساهم، وإلى حد بعيد، في تحسين مناخ الاستثمار في مصر. ولوحظ أن المستثمرين اللبنانيين لاسيما الصناعيين منهم كانوا في طليعة المبادرين بإتجاه العمل والاستثمار في السوق المصرية بحيث تجاوز حجم هذا الاستثمار الـ 5 مليار دولار.

وأضاف: إن الطاقات الكامنة في مجال الاستثمار والخدمات وفي مجال التبادل السياحي كبيرة جداً وتحتاج إلى بذل جهود إضافية لتفعيل ومضاعفة حركة المبادلات بين البلدين.

تنظم المؤتمر مجموعة الاقتصاد والأعمال بالاشتراك مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي واتحاد الغرف العربية والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وجمعية رجال الأعمال المصريين وبالتعاون مع مختلف الهيئات الاقتصادية في مصر.