أظهر دواء “أدسيتريس” بالاقتران مع “الأدريامايسين” و”فينبلاستين” و”داكاربزين” قدرة على الحد من خطر تقدم المرض، أو الوفاة، أو الحاجة إلى علاج لاحق مضاد للسرطان لدى المرضى المصابين بالمرحلة الرابعة من المرض بنسبة بلغت 29 في المائة-

 

– يُعتبر هذا الإنجاز خامس علاج لـ “أدسيتريس” يحصل على الموافقة في أوروبا، مما يُعزّز التزام “تاكيدا” بتطوير الحلول المبتكرة للأشخاص المصابين بالأورام الخبيثة التي تعطي نتائج إيجابية لبروتين “سي دي 30”-

 

كامبرديج، ماساتشوستس وأوساكا، اليابان –( بزنيس واير/“ايتوس واير”)- أعلنت اليوم شركة “تاكيدا” للصناعات الدوائية المحدودة (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز: TSE: 4502) عن تمديد المفوضية الأوروبية لترخيص التسويق الحالي لدواء “أدسيتريس” (“برينتوكسيماب فيدوتين”) ليشمل علاج المرضى البالغين المصابين بالمرحلة الرابعة من لمْفُومة “هودجكيِن” التي تعطي نتائج إيجابية لبروتين “سي دي 30” وغير المعالجة مسبقاً بالاقتران مع “إيه في دي” (“الأدريامايسين” و”فينبلاستين” و”داكاربزين”). ويُعتبر “أدسيتريس” دواءً متقارِناً مضاداً لبروتين “سي دي30″، وهو العلامة المحددة لورم لمْفُومة “هودجكيِن”. يأتي القرار في أعقاب الرأي الإيجابي الذي تبنّته لجنة المنتجات الطبية والأدوية للاستخدام البشري التابعة للوكالة الأوروبية للأدوية بتاريخ 13 من ديسمبر لعام 2018.

 

وفي هذا الصدد، قالت الطبيبة آنا سوريدا، الحائزة على الدكتوراه ورئيسة قسم أمراض الدم وبرنامج زرع الخلايا الجذعية المكوّنة للدم في المعهد الكتالوني لعلم الأورام التابع لمستشفى “دوران إي رينالز”: “يأتي قرار المفوضية الأوروبية كتطور مرحب به بالنسبة للمرضى البالغين المصابين بالمرحلة الرابعة من لمْفُومة ’هودجكيِن‘ غير المعالجة سابقاً- وهي شريحة لم يُقدّم لها أي خيار علاجي جديد منذ عقود. يتّسم المرضى الذين يُعانون من المرحلة الرابعة من المرض بإمكانية أكبر لتطور المرض بعد خضوعهم للعلاج الأول، ولهذا السبب يحصلون على نتائج أكثر ضعفاً. ومن شأن الموافقة على هذا النظام العلاجي أن يساعد على تلبية هذه الحاجة غير الملبّاة من خلال تزويد الأطباء الأوروبيين ومرضاهم بخيار جديد أظهر فائدة كبيرة بالمقارنة مع علاج ’إيه بي في دي‘ إلى جانب خصائص سلامة متسقة مع تلك التي تظهر عند استخدام ’أدسيتريس‘ كعلاج منفرد”.

 

ومن جانبه، قال الطبيب هيزوس غوميز نافارو، نائب الرئيس ومدير البحث والتطوير السريري في مجال علم الأورام لدى “تاكيدا”: إنّنا مسرورون لموافقة المفوضية الأوروبية على ’أدسيتريس‘ بالاقتران مع ’إيه في دي‘، الأمر الذي يشكّل إنجازاً مهماً بالنسبة للمرضى، ليكون بمثابة شاهد على التزام ’تاكيدا‘ طويل الأمد بمجتمع مرضى لمْفُومة ’هودجكيِن‘. أظهرت تجربة ’إيكيلون-1‘ السريرية بأنّ إضافة ’أدسيتريس‘ وإزالة مكوّن ’بليومايسين‘ من النظام العلاجي الاعتيادي ’إيه بي في دي‘ قد أثمر عن كلٍّ من الكفاءة ومزايا السلامة لدى المرضى. إنّنا نتطلع قُدماً لإتاحة هذا العلاج للمرضى الأوروبيين المناسبين المصابين بمرض لمْفُومة ’هودجكيِن‘”.

 

استندت الموافقة على نتائج تجربة “إيكيلون-1” في مرحلتها الثالثة العشوائية مفتوحة التسمية، وثنائية الأ