كيدانيان أطلق مهرجانات قرطبا: سبب أساسي لتحفيز السياحة الداخلية

أطلق وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال أواديس كيدانيان، مهرجانات قرطبا السياحية، في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة، في حضور نواب جبيل: سيمون ابي رميا، زياد حواط، مصطفى الحسيني، رئيس اتحاد بلديات جبيل ورئيس بلدية قرطبا فادي مارتينوس ورئيس لجنة المهرجانات ميشال الدرزي.

كيدانيان
استهل الوزير كيدانيان كلمته مرحبا “بقرطبا وفاعلياتها من البلدية الى اللجنة المنظمة والقيمين على هذه البلدة المميزة التي تعرفت عليها مؤخرا وتتميز بطابع تراثي تقليدي لبناني اصيل”.

وقال: “نحن نعيش نهاية موسم فصل الصيف وموسم المهرجانات، لكن القيمين على مهرجانات قرطبا اصروا على اطلاقها خلال شهر آب وأحببت ان اكون معهم. ارحب بكم في وزارة السياحة لنطلق معا هذه المهرجانات التي لها تاريخ مشرف، وهي مدرجة ضمن المهرجانات التي ترعاها وزارة السياحة، لان اهتمامنا بالمهرجانات التي لها طابع قروي، فهي تنعش المناطق او القرى التي تقوم بتنفيذها واطلاقها. قرطبا تستحق ان تكون في طليعة هذه المهرجانات لانها منطقة مميزة جدا وليست بعيدة، وهي سبب اساسي لتحفيز السياحة الداخلية وخلق امكانية التعارف بين اللبنانيين ومناطقهم”.

مارتينوس
وقال رئيس بلدية قرطبا: “يسرنا، كما في كل سنة،ان تدخل قرطبا ضمن لائحة البلدات والقرى والمدن التي تجري فيها نشاطات صيفية. نطلق اليوم الشهر السياحي في قرطبا الذي يتميز بأهدافه المتعددة ان على الصعيد البيئي – الطبيعي او السياحي اوالرياضي اوالفني اوالتراثي”.

وأعلن “ان نشاطات الشهر السياحي القرطباوي ترتكز على خصائص تتحلى بها قرطبا واهاليها. وتحضيراتنا لهذا الشهر السياحي تشهد، كما في السنوات الماضية، على الروح المضيافة والقلوب المفتوحة التي يستقبل بها الاهالي جميع الوافدين اليهم”.

وقال:”سيكون هذا الشهر السياحي القرطباوي تعبيرا واضحا عن روح الكرم والسخاء وحسن الاستقبال الذي يتميز به أهل قرطبا. لقد كشف عملهم في السنوات الماضية مدى المجانية التي يتحلون بها. وهذه السنة ايضا سيجددون التعبير عن هذه الميزة القرطباوية”.

اضاف: “ان المميز في كرنفال قرطبا هو تأثيره الايجابي واستدامته على مر السنين. وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي، الا انه لا يزال يحافظ على الهوية الحقيقية الاصيلة لبلدة قرطبا. وبالنظر الى السنوات التي شارك فيها أهلنا وأجدادنا في الكرنفال، يمكنني القول بصدق انه تم الحفاظ على الشعور التقليدي تجاه البلدة على مر السنين”.

وتابع: “بصفتي رئيسا لاتحاد بلديات قضاء جبيل، أود ايضا ان اغتنم هذه الفرصة لأعلن عن اللقاء الذي سيجمعني مع الامين العام لمنظمة المدن العربية معالي المهندس احمد حمد الصبيح، خلال زيارته الى قضاء جبيل هذا الاسبوع بدعوة من اتحاد بلديات جبيل”.

وقال: “ان طموحي وهدفي للمستقبل هو ان نأخذ كرنفال قرطبا ونشاطاتها الى نطاق اوسع، مع الحفاظ على طابعها الحقيقي والتقليدي”.

الدرزي
ثم أعلن الدرزي برنامج مهرجانات قرطبا التي تبدأ في 25 آب بحفلة للفنان عاصي الحلاني وفيفيان مراد، وفي 26 منه يقام كرنفال تراثي وسهرة فنية مع الفنان جوزف عطية وحنين.