أصدرت مديرية حماية المستهلك تقريرا حول أعمالها وأعمال مصالح الوزارة في المحافظات منذ الاول من شباط ولغاية ٣١ تشرين الأول ٢٠١٩.

بلغ عدد زيارات الكشف التي قام بها مراقبو حماية المستهلك ٢٨٩٢٦ موزعة على ١٤ نوع كشف على كل الأراضي اللبنانية. وقد سُطّر بموجبها ١٠٥٢محضر ضبط و١٨٦ انذار خطي وجهت الى المؤسسات التجارية لمخالفتها القوانين والانظمة النافذة أو لعدم تقيدها بشروط السلامة الغذائية. كما تم تعليق تداول أو العمل ب٣٣ صنفا لعدم تطابقها مع المواصفات المطلوبة، فيما أعيد العمل ب ٨ أصناف بعد تقيّدها بشروط السلامة الغذائية.

كما تم مراقبة ٦٠٥ محلات تجارية يديرها ويعمل بها أجانب في محافظتي بيروت وجبل لبنان، للتثبت من مدى تقيّدها بالأنظمة والقوانين النافذة . وقد تمت مراقبة ١٧٤ محلا إبتداءً من ٢٣ أيار ٢٠١٩ لغاية ٣٠ حزيران ٢٠١٩، و٤٣١ في سائر المحافظات ابتداء من ١ تموز ٢٠١٩ ولغاية ٣١ تشرين الأول ٢٠١٩، وقد نتج عنها اقفال ١٤ محلا تجاريا مخالفا.

أما بالنسبة للمولدات الكهربائية، فقد سُجل التزام ٨٢٪ من اصحاب المولدات بالقرارات والتعاميم الصادرة عن وزارة الإقتصاد والتجارة ووزارة الطاقة والمياه، وجرى تنظيم ٥٥٢ محضر ضبط جديد بمخالفات للقرارات والتعاميم. وأحيل ٤٩٦ محضر ضبط أمام القضاء المختص.

وبالنسبة للسلامة الغذائية، فقد بلغ عدد زيارات الكشف على المحال التجارية التي تقوم ببيع وعرض وتصنيع المواد الغذائية على انواعها ١٦٣٧٣ زيارة لتبيان مدى تقيدها بالقوانين والأنظمة المتعلقة بأسعار هذه السلع وأوزانها، وشروط السلامة الغذائية، وقد تم على اثرها تنظيم ٣٣٠ محضر ضبط بحق المخالفين وأحيل ٤٨ محضر ضبط أمام القضاء المختص.

تبقى الاشارة الى أن الشكاوى المقدمة من المستهلكين بلغت ٢٧٨١ شكوى عبر الخط الساخن لوزارة الاقتصاد والتجارة (١٧٣٩) أو عبر التطبيقات الإلكترونية التابعة لمديرية حماية المستهلك.