نال الدكتور مروان رفعت جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العلوم الطبية والصحية، وللمناسبة وجّه رئيس الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) الدكتور فضلو خوري الرسالة التالية إلى أفراد أسرة الجامعة فقال: يسعدنا كثيراً اعلامكم أن الدكتور مروان رفعت قد حصل مؤخّراً على جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب للعام 2019 في فئة العلوم الطبية والصحية. وقد اختير الدكتور رفعت من بين أكثر من 380 مرشحاً بارزاً لهذه الجائزة.

تابع: منذ سبعة وثلاثين عاماً، تُمنح جائزة عبد الحميد شومان سنوياً للباحثين من الرجال والنساء العرب المتميّزين الذين يجرون الأبحاث في ستة مجالات رئيسية هي العلوم الطبية والصحية، والعلوم الأساسية، والزراعة والتكنولوجيا، والعلوم الهندسية، والأدب والإنسانيات، والعلوم الاجتماعية والتربوية، والاقتصاد والعلوم الإدارية. وقد عدّل قانون الجائزة في العام 2013 لتشمل المرشّحين دون أي قيود على العمر.

أضاف: الدكتور رفعت خبير معروف عالمياً في مجال أمراض القلب و كهرباء القلب. وقد أجرى أبحاثًا مهمة ونشر العديد منها في هذا المجال. ويتركّز بحثه الرئيسي على جينيات السكتة القلبية المفاجئة والموت الفجائي والمتلازمات الوراثية التي تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب. وهو ساعد في تحديد متغيّرات جديدة التي تزيد من خطر السكتة القلبية المفاجئة. وكان لجهوده حول السكتة القلبية المفاجئة تأثير كبير، من فهم الانتشار وعوامل الخطر، إلى التوعية من المرض والوقاية والعلاج. ونشر الدكتور رفعت أكثر من 120 مقالة بحثية في مجلات دولية خاضعة لمراجعة الأقران. وبالإضافة إلى كونه عضواً في هيئة تحرير مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، فإن الدكتور رفعت هو محرر مشارك لكهرباء القلب في الموقع الالكتروني للكلية الأمريكية لأمراض القلب. كما أنه عضو في المجلس الاستشاري الدولي في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب – قصور القلب وهو أيضًا محرر مشارك في مجلة كهرباء القلب  ” (PACE)

وقال: تخرّج الدكتور رفعت من كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت (بكالوريوس في الكيمياء بدرجة امتياز عالية) في العام 1999 وتخرج من كلية الطب في الجامعة  (بدرجة امتياز وكان الأول على الدفعة في التخرج) عام 2003 وحاز على جائزة ستفن بنروز من كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت. وهو تابع تدريبه كمقيم في برنامج الطب الداخلي في جامعة هارفارد (مستشفى ماساتشوستس العام)، ونال الزمالة في طب القلب من المركز الطبي لجامعة بيتسبرغ والزمالة في كهرباء القلب في المركز الطبي بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو.وكان الدكتور رفعت التحق بالمركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت كأستاذ مساعد للطب في العام 2012، وتمت ترقيته إلى رتبة أستاذ مشارك في الطب في العام 2016.

وختم خوري: حصل الدكتور رفعت على ست شهادات من البورد الأميركي في الطب الداخلي وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتخطيط صدى القلب، وطب القلب النووي، وقصور القلب، و كهرباء القلب. وهو كان رئيس شعبة كهرباء القلب في الجمعية اللبنانية لأمراض القلب.وبالإضافة إلى عمله كأستاذ مشارك في قسم الطب الداخلي، يشغل الدكتور رفعت أيضًا منصب أستاذ مشارك في قسم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة الجزيئية في كلية الطب في الجامعة الأميركية في بيروت.