حاز العميد أسعد علي الطفيلي رئيس المجلس الأعلى للجمارك على شهادة الدكتوراه بتقدير جيد جداً من كلية الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية في لبنان تحت عنوان ” معرفة الله عز وجل عند الإمام علي (ع): دراسة موضوعية في الأدلة التوحيدية”، وبإشراف الأستاذ الدكتور خضر نبها وأعضاء اللجنة الأستاذ الدكتور حبيب فياض، الأستاذ الدكتور خنجر حمية، الأب الدكتور عبدو أبو كسم، والشيخ الدكتور أكرم بركات ، وبحضور رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان أ.د. دينا المولى ، وعميد كلية الدراسات الإسلامية أ.د. فرح موسى.

قدم الطالب موضوعه بطرح إشكاليته الأساسية التي تدور حول البحوث في التوحيد كما يقول الإمام علي (ع): ” معرفة الله أعلى المعارف ومن عرف الله كملت معرفته”، إذ عالج في الباب الأول من الأطروحة معرفة الله تعالى في القرآن الكريم والسنة النبوية، وبالتالي مناقشة التوحيد في نصوص أهل البيت (ع) في الباب الثاني منها.

وتوصلت الأطروحة في ختام الدراسة المقدمة إلى مشتركات في الأدلة التوحيدية عند النبي محمد (ص) وأهل البيت (ع)، مشيراً من خلال ذلك إلى أن التوحيد هو شعار الإسلام وركيزته.

وأضاف في ملحق رسالته بعض النصوص عن أهل البيت(ع) في التوحيد مع التوصية بأن يهتم الباحثون والدارسون في عمل مستقل ودقيق في هذه النصوص.