ترأست وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن اجتماعا للجنة الوطنية للسلامة المرورية لاستكمال البحث في الخطة الاستراتيجية المتعلقة بالسلامة المرورية في لبنان.

 حضر الاجتماع امين سر اللجنة الوطنية للسلامة المرورية البروفسور رمزي سلامة والاعضاء: المديرة العامة هيئة ادارة السير والاليات المهندسة هدى سلوم، مدير عام النقل البري والبحري المهندس عبد الحفيظ القيسي، مدير عام الطرق والمباني المهندس طانيوس بولس، مدير عام التعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري، القاضي باسم تقي الدين ممثلا وزير العدل، العقيد جيرار نصر ممثلا قوى الامن الداخلي، ممثل مجلس الانماء والاعمار المهندس ايلي حلو، ممثل عن نقابتي المهندسين في بيروت وطرابلس المتخصص في هندسة المرور المهندس تمام النقاش، رئيس اتحاد النقل البري بسام طليس، رئيس نقابة مدارس السوق عفيف عبود، رئيس نقابة خبراء السير فؤاد فهد، رئيسة لجنة مراقبة هيئات الضمان نادين حبال، ونائب امين سر المجلس الوطني للسلامة المرورية الرائد ميشال مطران اضافة الى ممثلين عن الجمعيات الاهلية.

وقال سلامة بعد اللقاء: “عقدت اللجنة الوطنية للسلامة المرورية اجتماعها السادس برئاسة معالي وزيرة الداخلية والبلديات وحضور الاعضاء، وكان الموضوع الرئيسي للبحث اليوم هو الاستراتيجية الوطنية للاعلام والتوعية على السلامة المرورية”.

واضاف: “اشارت معالي الوزيرة الى تفاقم حوادث السير والى سقوط ضحايا بينما ما نطمح اليه هو خفض حوادث السير والاصابات  على الطرقات، لذلك كان لا بد من ان نضع خطة لتعبئة جميع القوى الحية في المجتمع لتفادي هذه الآفة وايجاد الحلول لها، وناقشت اللجنة مشروع الاستراتيجية الوطنية للسلامة والتوعية على السلامة المرورية ووافقت على توجهاتها وطلب الاعضاء ان يضاف الى هذه الاستراتيجية نوع من الميثاق الاخلاقي لمن يمكن ان يمول حملات التوعية على السلامة المرورية”.

وتابع: ” وكذلك اعلنت امانة السر عن خطة قصيرة الامد للعمل خلال 3 اشهر المتبقية من 2019 والتي سيكون عمادها نشاطين اساسيين الاول بمناسبة اليوم العالمي لذكرى ضحايا حوادث المرور في نهاية تشرين الثاني، والثاني في فترة عيد الميلاد ورأس السنة موضوعها عدم القيادة تحت تأثير الكحول، وكذلك تتضمن هذه الخطة متابعة التعميم الذي اصدره  رئيس مجلس الوزراء لجميع الجهات الحكومية لتعيين شخصا موظفا لديها للمتابعة مع الامانة السر المجلس الوطني للسلامة المرورية لمتابعة كل الامور المتعلقة بالسلامة المرورية داخل هذه الادارات لاننا نطمح من ذلك ان نصل الى جميع موظفي القطاع العام من المدنيين وعسكريين ليكونوا القدوة للسلوكيات على الطريق، وسنتابع هذا الامر وتعين موظفا لديها للتنسيق مع امانة سر المجلس الوطني للسلامة المرورية”.

واستقبلت الحسن وفدا من اتحاد بلديات جبل اكروم برئاسة  احمد كنعان وتم البحث في واقع المنطقة خصوصا على المستويات الامنية و الانمائية والخدماتية والادارية. واثار الوفد موضوع الملاحقات التي تحصل لبعض ابناء المنطقة، وموضوع المحمية التي اقرها مجلس الوزراء والتي ستأخذ طريقها الى مجلس النواب والاعتراضات التي سجلها اهل جبل اكروم عليها لجهة عدم البت في الدعوى القضائية حول ملكيات تتعلق باراضي المحمية، وضرورة خضوعها للشروط البيئية والصحية بحيث لا تنعكس سلبا على المواطنين في المنطقة. فضلا عن الحزام الذي سيطال عقارات جبل اكروم واخضاعها لشروط المحمية.  

وبحثت الحسن مع النائب ماريو عون للاوضاع العامة والتطورات على الساحة اللبنانية وشؤون تخص منطقة الشوف.

والتقت وفدا من اتحاد بلديات اقليم الخروب وتم البحث في شؤون المنطقة على كل المستويات وبعض الامور البلدية والانمائية تخص شؤون البلديات. وجدد الوفد التأكيد على رفض اقامة مطمر او محرقة في منطقة اقليم الخروب.