يعقد مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت مؤتمراً صحافياً عند الساعة 10:00 من صباح يوم الإثنين  14 تشرين الأول / أكتوبر 2019 لتوزيع “شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة – الدورة الثالثة” على المدارس الرسمية والخاصة التي شاركت في هذه المبادرة التوعوية حول المنظومة الدولية. وكان المركز قد أطلق هذه المبادرة للسنة الثالثة على التوالي مطلع العام الدراسي2018-2019 ، بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية وجمعية تحالف الشباب العالمي – الشرق الأوسط واللجنة الوطنيّة اللبنانية لليونسكو ووزارة التربية والتعليم العالي. 

يتضمن المؤتمر، الذي يُعقد في مكتب اليونسكو مقابل المدينة الرياضية، جناح، بئر حسن – بيروت، كلمات لكلٍّ من وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب، مدير مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت حمد بن سيف الهمامي، مديرة مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت مارغو الحلو، رئيس اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو هنري العويط والمديرة الإقليمية للتحالف العالمي للشبيبة ماري جو الآفلاس.

خلال المؤتمر سيتمّ توزيع الشهادات على 16 مدرسة رسمية وخاصة من شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو ومن خارجها، وهي: ثانوية الكوثر – بيروت؛ ثانويّة الحريريّ الثّالثة – بيروت؛ ثانوية الدكتور حسن صعب الرسمية المختلطة – بيروت؛ ثانوية زاهية قدورة الرسمية للبنات – بيروت؛ مدرسة زهرة الإحسان – بيروت؛ في جبل لبنان مدرسة المنار الحديثة – رأس المتن؛ ثانوية عمشيت الرسمية المختلطة؛ مدرسة بوشرية الثانوية؛ مدرسة راهبات الانطونيات – حازمية/جمهور؛ كوليج سانت سوفير جعيتا؛ ثانوية حسين مسعود الرسمية – بشامون؛ في شمال لبنان ثانوية مار جرجس – عشاش؛ ثانوية المربي فضل المقدم الرسمية للبنات – طرابلس؛ وفي جنوب لبنان معهد الآفاق للتنمية – مؤسسة الإمام الصدر – صور؛ ثانوية النبطية الرسمية للبنات؛ مدرسة سيدة البشارة – رميش .
يُذكر أنه تمّ تنفيذ هذه المبادرة في مرحلتها الأولى خلال العام الدراسي 2016-2017، وتهدف إلى تثقيف طلّاب المدارس في المرحلة الثانوية حول عمل وأولويّات الأمم المتحدة. وتتضمن هذه المبادرة عقد محاضرات وأنشطة ميدانيّة حول 3 أيام من الأيام الدولية التي أعلنتها الأمم المتحدة، إضافةً إلى تصميم وتنفيذ نشاط لصالح جمعية غير حكومية مرتبطة بقضية معيّنة، أو بهدفٍ محدّد من أهداف التنمية المستدامة.
يرجو مركز الأمم المتحدة للإعلام في بيروت من الزملاء الإعلاميين إيلاء هذا المؤتمر الاهتمام اللازم.