تعرفوا على القرفة وسر قيمتها للجسم وفوائدها المذهلة وأثارها الجانبية، شملولة سوف تعطيكي المعلومات الكافية عن القرفة وأيضًا كيفية شرائها والتعرف على جودتها.

تاريخ القرفة ومصدرها:

تاريخ القرفة

القرفة عبارة عن نبتة خضراء استوائية كثيفة جدًا يمكن أن يصل ارتفاعها من 10-40 متر، وأما أزهارها صفراء صغيرة والثمرة صغيرة تُشبه القرنفل، كما تحتوي قشرتها على زيوت طيارة تصل نسبتها إلى 4%، وهي من أصل سريلانكي كما تُزرع جنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية والهند الغربية.القرفة من أقدم التوابل في العالم حيث استخدمت قبل 5000 سنة من قِبل الهنود والصينيين كبُهار وعلاج لعدة أمراض، أما المصريين استخدموها مع المر والصبار وغيرها من الأعشاب والصمغ لتحنيط الجثث، كما أنها تستخدم حتى الآن في زيوت الطبخ و مستحضرات التجميل والصيدلية. ثم وصلت القرفة لأوروبا في بداية القرن 17 وكانت وقتها غالية جدًا وهذا بسبب فوائدها التي لا تُقدر بثمن، والأسماء الشائعة للقرفة في دول العالم ( القرفة، قرفة سيلان، قرفة الصين، القرفة بادانغ، قرفة سايغون، قرفة كوشينيشن، كاسيا)، أما الإسم العلمي سيناموموم فيروم. القرفة تتميز بخصائص طبية فريدة من نوعها لاحتوائها على مواد حافظة طبيعية مفيدة في الطهي أما رائحتها فهي عطرية جدًا لها منافع علاجية وتُباع كأعواد ومسحوق ناعم للاستفادة منهم في الطهي والمشروبات والعطور.

خصائص القرفة وعناصرها:

عناصر القرفة

القرفة غنية بالألياف الغذائية حيث تُشكل أكثر من نصف وزن القرفة المطحونة بمعنى أوضح 2 جرام من القرفة أي ملعقة صغيرة بها 1.3 جرام من الألياف، كما أنها مضادة للأكسدة حيث تتكون من عنصرين أساسيين مضادين للأكسدة والالتهاب “بروانثوكويانيدينس” و “سينامالدهيد” حوالي 65-70%، كما تحتوي على الماغنسيوم والحديد والنشا والألياف الغذائية، لذلك فهي تساعد في تقوية جهاز المناعة وحماية البشرة من الشيخوخة. القرفة أيضًا مضادة للالتهابات لاحتوائها على مادة “سينامالدييد” فهي قادرة على الحد من نشاط الإنزيم المتسبب في الحساسية والالتهابات المختلفة مثل الصدفية والتهابات الأنف التحسسي والربو ونزلات البرد. القرفة مُطهر فعال للأمراض التي تهدد جهاز المناعة ومفيدة بشكل خاصة لالتهابات الجهاز البولي والتهابات الجهاز الهضمي ، كما أنها مضادة للجراثيم والفيروسات والفطريات فهي فعالة ضد فطريات الجهاز الهضمي والبولي كما تساعد في تخفيف التهابات الحلق، كما أنها مُنشط قوي جدًا لذلك يجب استخدامها في حالات انخفاض ضغط الدم والاكتئاب.

فوائد القرفة الصحية:

فوائد القرفة الصحية

1- فوائد القرفة للدورة الدموية:

القرفة تحتوي على كمية كبيرة من مركب الكومارين المعروفة بتجلط الدم حيث تساعد في الدورة الدموية و على منع تجلط الدم الذي قد يؤدي إلى أمراض القلب. لذلك، يجب مع اضطرابات النزيف أو تناول الأدوية الموصوفة لمنع تجلط الدم عدم اتخاذ القرفة نهائيًا.

2-فوائد القرفة للعضلات والإلتهابات:

القرفة تساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل فيجب أخذ ½ ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل كل صباح قبل الإفطار لارتياح آلام التهاب المفاصل بعد أسبوع واحد كما يمكن المشي بدون ألم في غضون شهر واحد.  

3-فوائد القرفة للجهاز التنفسي ونزلات البرد:

القرفة تعالج نزلات البرد المعتادة أو الشديدة بأخذ ملعقة واحدة من العسل + 1/4 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يوميًا لمدة 3 أيام للتخلص من السعلة المزمنة ونزلات البرد، كما أنها مفيدة جدًا لعلاج الانفلونزا و التهاب الحلق واحتقانه.  

4-فوائد القرفة للجهاز الهضمي:

القرفة فعالة جدا لتحسين الهضم لأنها تساعد على إزالة الغازات غير المرغوب فيها و تقضي على الحموضة والإسهال والغثيان الصباحي، فهي تُسمى بالمُنشط الهضمي.  

5-فوائد القرفة لآلام الطمث:

القرفة مُدرة للطمث حيث يستعمل مشروبها الساخن كثيرًا من قبل النساء خاصة بعد الولادة لإدرار الطمث، كما أنها أكثر المشروبات التي تخفف من الآلام والأوجاع والتقلصات بعد الولادة.  

6-فوائد القرفة لآلام الأسنان:

القرفة علاج مفيد جدًا لوجع الأسنان، أما طريقة استخدامها في علاج الأسنان هو عمل عجينة باستخدام 5 ملاعق صغيرة عسل + ملعقة مسحوق القرفة + القليل من معجون الأسنان على المنطقة التي تؤلمك لمدة من 2 – 3 مرات في اليوم حتى يزول الألم.  

7-فوائد القرفة للجهاز المناعي:

باستخدام العسل مع مسحوق القرفة يساعد في تعزيز جهاز المناعة والقضاء على التعب.  

8-فوائد القرفة لتحسين رائحة الفم :

لعلاج رائحة الفم الكريهة اصنعي مزيج من العسل ومسحوق القرفة و ادعكي بها أسنانك واللسان وأجريت دراسات علمية أيَا أن العلكة بنكهة القرفة تقضى على الرائحة الكريهة للفم و البكتيريا الموجودة باللثة. و أيضًا الغرغرة يمكنك عمل خليط لها من العسل ومسحوق القرفة وكمية بسيطة من المياه تساعد في الحفاظ على نفَس مُنتعش طوال اليوم  

9-فوائد القرفة للصداع:

القرفة مفيدة جدًا في علاج الصداع الناتج عن التعرض للهواء البارد، وطريقة استخدامها هو وضع عجينة رقيقة من مسحوق القرفة ممزوجة مع الماء على جبينك وستزول كل آلام الرأس.  

فوائد القرفة للبشرة:

 

فوائد القرفة للبشرة

القرفة تساعد على الحد من علامات الشيخوخة والتجاعيد بالبشرة والخطوط الرفيعة بها لأنها تساعد في تدفق الدم لسطح الجلد.

  • طريقة الاستخدام: خلط 3 قطرات من زيت القرفة + 2 ملعقة زيت الزيتون، ووضع الخليط على الأماكن التي بها خطوط وتجنب منطقة العين.

القرفة مفيدة جدًا كماسك للشفاه حيث تُعطيها جمالًا ولمعانًا ورونقًا ونعومة مُذهلة لها، باستخدام نفس الخلطة السابقة. الأكزيما تؤدي إلى تعرض الجلد للحكة وهذا يترك بقع ملونه فاتحة على سطح الجلد و للتخلص منها قومي بعمل هذه الخلطة.

  • طريقة الاستخدام: خلطملعقة كبيرة من القرفة + ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي و مزجهم ثم إضافة الخليط على المكان المُصاب بالحكة الجلدية. وقبل ذلك، عمل اختبار بسيط على الجلد قبل تطبيقه حتى لا تتهيج البشرة إذا كانت بشرتك حساسة.

سبب الشيخوخة هو قلة الكولاجين بالجلد مع التقدم بالعمر حيث يتعرض الجلد لفُقدان مرونته وترهله، لذلك استخدام القرفة على البشرة عمل على زيادة مُعدل الكولاجين في الجلد، وذلك لاحتوائها على مادة “سينامالديهيد”. القرفة تُعالج حب الشباب وآثاره الجانبية والنتيجة هو تنشيف الجلد وزيادة تدفق الدم والأكسجين لسطحه.

  • طريقة الاستخدام: خلط ملعقة كبيرة من القرفة + 3 ملاعق من العسل الأبيض ووضع طبقة رقيقة على الوجه وتترك عليها لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ كما يُنصح بعمل هذا الماسك مرة واحدة بالأسبوع حتى لا تتهيج البشرة.

القرفة قادرة على التخلص من الجلد الميت بالبشرة لاحتوائها على خصائصها المضادة للأكسدة.

  • طريقة الاستخدام: خلط كمية من ملح البحر + زيت اللوز + زيت الزيتون + العسل الأبيض + بودرة القرفة، ثم يُدهن بالخليط على الجلد المُصاب للحصول على النتيجة المطلوبة.

 

فوائد القرفة للتخسيس:

 

فوائد القرفة للدايت

  القرفة مفيدة جدًا في الشتاء بشكل خاص جدًا لقدرتها على ارتفاع درجة حرارة الجسم وهذا يُساهم في تسريع عملية التمثيل الغذائي لمواجهة الحرارة وتعديلها بالجسم وخلال هذه العملية يتم حرق السعرات الحرارية الزائدة وهذا يؤدي لخفض الدهون بالجسم كما أنها قوية التأثير في سد الشهية وخاصة عند الشعور بأكل الحلويات.

  • طريقة الاستخدام: * خليط القرفة والزنجبيل لإنقاص الوزن*
مشروب القرفة والزنجبيل

  المشروب الأول: المكونات: 2 كوب مياه 2 كوب زبادي ٣ ملاعق شاي أسود ملعقة قرفة ملعقة زنجبيل ملعقة عسل ملعقة كاري الطريقة: 1- غلي المياه ووضع كل المكونات ما عدا الزبادي بها وتترك لتبرد ثم تُخلط مع الزبادي.

  • تناولي هذا المشروب مرة واحدة في نهاية اليوم كوجبة عشاء لك ولا تتناولي بعده أي شيء غير المياه إن أردتي.

المشروب الثاني: *مشروب القرفة والزنجبيل والكاري*

مشروب القرفة والزنجبيل والكاري

المكونات: 1/3 كوب مياه ¾ كوب لبن ملعقة قرفة ملعقة زنجبيل ملعقة مسحوق الكاري الطريقة: ضيفي الكاري والزنجبيل والقرفة للمياه المغلية ثم ضيفي الحليق واخلطيهم جيدًا حتى يصبح المشروب مُتجانس ثم تناوليه قبل النوم مباشرة.

  • لا يجب تناول الكاري بالنسبة للحوامل ولا يجب التعامل مع هذه المشروبات بالنسبة لمرضى القلب أو مرضى الكلى.

المشروب الثالث: *مشروب القرفة والشاي والليمون* 

مشروب القرفة والشاي والليمون
القرفة.. تاريخها وفوائدها وكيفية شرائها وأثارها الجانبية

 المكونات: 5 سم أعواد القرفة ٢سم زنجبيل طازج ملعقة شاي أسود 2 شريحة ليمون ٦أوراق نعناع

الطريقة:

سخني 3 أكواب المياه وضع القرفة بمجرد أن يبدأ الماء بالغليان، ثم أتركي المياه والقرفة في حالة الغليان لمدة 5 دقائق وبعدها ضعي الزنجبيل واجعليه يغلي مع المياه لمدة دقيقتين مع خفض النار قليلًا. وأخيرًا، ضعي الشاي وارفعي الإناء عن النار واتركي الخليط لمدة من 3 – 4 دقائق مع تغطية الإناء وعندما يُصبح المشروب لونه بني ضعيه في كوب وضعي عليه الليمون والنعناع و تناوليه يوميًا كل صباح.  

فوائد القرفة للشعر:

 

فوائد القرفة للشَعر

  القرفة تساعد في تحفيز نمو الشعر وعلاج تساقطه عن طريق ماسك للشعر.

  • طريقة الاستخدام: امزجي 2 ملعقة كبيرة قرفة + عسل أبيض في ½ كوب زيت ساخن وضيفي بيضة لتسخين الماسك ثم تطبيقه على الشعر الرطب ويترك عليه لمدة من 10-15 دقيقة ثم غسله بالشامبو.

كما أن القرفة تحتوي على إنزيم “بيروكسيديز” الطبيعي الذي يساعد على تفتيح لون الشعر وترك رائحة عطرية به فهو صبغة طبيعية لا تحتاجين وقتها للذهاب إلى مُصفف الشعر.

  • طريقة الاستخدام: امزجي 4 ملاعق كبيرة عسل أبيض + 2 ملعقة كبيرة قرفة + ملعقة عصير ليمون ثم ضعي الخليط على شعرك المُبلل بعد غسله جيدًا، و يُغطى الشعر بكيس بلاستيك لمدة تتراوح من 3-4 ساعات ثم اشطفي شعرك جيدًا لإزالة المسحوق. يمكنك أيضًا عمل هذا الماسك على خصلات معينة في شعرك فقط لتفتيحها وهذا الماسك غير أنه يساعد على تفتيح الشعر يساعد أيضًا باشراقه بعد 3-4 مرات من تطبيق هذا الماسك وذلك لوجود العسل بالخليط.

وتساعد القرفة أيضًا على التخفيف من قشرة الشعر، و ذلك بإضافة قطرتين زيت القرفة إلى كمية الشامبو التي تستخدميها وقت الإستحمام.  

فوائد القرفة لتحسين الرغبة الجنسية:

 

فوائد القرفة للرغبة الجنسية

القرفة تنشط الدورة الدموية في الجسم وهذا يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الأوردة الموجودة في الأعضاء التناسلية سواء عند الرجل أو المرأة كما أنها تعزز الرغبة الجنسية لديهم بسبب بسبب رائحتها التي تنبه الجهاز العصبي في الجسم وتمنح الجسم طاقة هائلة وزيادة القدرة على إنهاء العملية الجنسية بحيوية ونشاط.

  • طريقة الاستخدام ونتيجة المفعول: خلط العسل الأبيض والقرفة والماء سويًا وشُرب الخليط في الصباح الباكر على الريق أو على معدة فارغة للحصول على أفضل النتائج، بالإضافة إلى دوره في تحسين الحالة المزاجية التي تساعد على تحسين عملية الانتصاب عند الرجال.
  • أو أكل القرفة مباشرة يعمل على تحسين جريان الدم في الأوردة الدموية بالتالي يساعد على تنشيطها وجريانها لأجزاء الجسم المختلفة.

فوائد أخرى للقرفة:

مُعطر القرفة
  • تقوم بتلطيف الجو فيمكنك عمل عطر منزلي بخلط القرفة والقرنفل وعصير التفاح وغليهم جيدًا ثم ترك الخليط يبرد ووضعه في زجاجة بخاخة و رش المنزل به.
  • تحافظ على الأطعمة بمنع انتشار و نمو البكتيريا في الطعام بوضع عود به.
  • تساعد على ارتخاء العضلات وتخفيف آلامها عن طريق عن طريق تدليكها بملعقتين صغيرتين من زيت القرفة المُخفف في لتر من الزيت ويُدلك به العضلات بلطف كمساج طبيعي بعد الإستحمام بالماء الدافئ.

 

الآثار الجانبية للقرفة:

 

الآثار الجانبية للقرفة
  • يجب الإلتزام بالجرعة الموصى بها من القرفة لأنها لديها آثار جانبية لاحتوائها على مادة الكومارين الذي يُسبب أمراض الكبد، لذلك يجب التحقق من نوع القرفة المُستخدمة ومعرفة كيفية طريقة شرائها من أماكن مضمونة.
  • تطبيق القرفة على البشرة دون عمل اختبار بسيط على الجلد لمعرفة نوع البشرة يمكن أن يؤدي إلى عمل حساسية بالجلد وعمل حساسية مُفرطة وخاصة لأصحاب البشرة الحساسة، لذلك يجب تخفيفة في الزيوت النباتية بمعدل قطرة واحدة ولا تُستخدم لأكثر من 7 أيام لكي لا تتأثر منه الكبد.
  • لا يجب استخدامه على الشباب والأطفال تحت سن 12 سنة، و أيضًا الحوامل والمُرضعات.
  • لقدرتها القوية على خفض نسبة السكر بالدم، يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها لدى مرضى السكري واللذين يتناولون أدوية ضد مرض التخثر.

 

الجرعة اليومية التي يوصى بتاولها دون أي آثار جانبية:

   

الجرعة اليومية التي يوصى بتاولها دون أي آثار جانبية

  ليس هناك معيار محدد لاستهلاك القرفة والمنتجات والأغذية التي تحتوي على القرفة وفي نفس الوقت يجب الحذر في استخدامها، فالحد الأقصى لاستخدامها هو ½ ملعقة من بودرة القرفة كَجرعة يومية و يُفضل أن تخفف بالعسل الأبيض، أو استهلاك ½ عود من القرفة يوميًا والزيادة عن هذه الجرعة يؤدي إلى الآثار الجانبية الغير مرغوب فيها وهي زيادة في معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم.  

الطريقة الصحيحة لشراء القرفة:

 

أنواع القرفة

ليس من المهم اختيار نوعية القرفة إنما المهم اختيار القرفة العضوية أي الطبيعية، لذلك من الأفضل شراء القرفة سيلان عن باقي أنواع القرفة لاحتوائها على مكونات نشطة، كما يُفضل شراء القرفة العود عن القرفة المطحونة لأن المطحونة أي القرفة المسحوق يمكن أن تكون مخلوطة بأنواع أخرى من القرفة مثل قرفة الصين أو فيتنام – التي نستخدمها بشكل كبير في التوابل المنتشرة في السوبر ماركت – كما أن القرفة السريلانكية من أفضل أنواع القرفة الأكثر عطرًا و الأشهى طعمًا.

استخدامات زيت القرفة :

زيت القرفة
  • دهان لعلاج الكلفوالنمش والصداع والزكام وآلام الأذن.
  • زيت القرفة مع الخل دهان لعلاج البثور والقروح (حيث دخل مسحوق القرفة في المراهم ضد الحروق و القُرحات).
  • يستعمل بمعدل قطرة إلى قطرتين كمادة مطهرة.

 

استخدمات القرفة في الأطعمة والمشروبات :

   

استخدامات القرفة في الأطعمة والمشروبات
  • مشروبيُضاف للشاي ويسمى في العراق شاي دارسين.
  • تضاف للحلويات والمُعجنات لإعطائها الطعم المميز كما في فطيرة التفاح والحجازية.
  • تضاف للعلكة حيث تُضفي على الفم الرائحة والنفس الطيب.

 

القيمة الغذائية في القرفة:

   

القيمة الغذائية الموجودة بالقرفة

يحتوي كل 100 جرام من بهار القرفة على:

  • 247 سعرة حرارية.
  • 1.24 دهون.
  • 0.34 دهون مُشبعة.
  • 80.59 كربوهيدرات.
  • 53.1 ألياف.
  • 3.99 بروتينات.
  • 0 كوليسترول.