استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في “بيت الوسط” وزير الزراعة والبيئة الأردني المهندس إبراهيم الشحاحدة على راس وفد من الوزارة في حضور وزير الزراعة حسن اللقيس.

بعد اللقاء قال الوزير الأردني: تشرفنا بلقاء الرئيس الحريري وعندما نتحدث عن لبنان، لا نتحدث فقط عن علاقات، بل عن ابعد من ذلك، لأننا تجاوزنا هذه المرحلة وتربطنا ديموغرافية وامال وتطلعات واحدة. لقد اطلعنا الرئيس الحريري على نتائج اجتماعات اللجنة الفنية الزراعية التي أعطت تفاؤلا واملا لقطاعينا الزراعيين، بانه وبإذن الله ستكون هناك مشاركة  مبنية على وحدة حال ، ما بين المزارع الأردني والمزارع اللبناني، وان يكون في منظورنا دعم لقطاعينا وللتبادل السلعي فيما بيننا، سواء في مستلزمات الإنتاج واللقاحات والاسمدة والمبيدات، او فيما يتعلق بالسلع الزراعية، ما سيعطي إيجابية كبيرة جدا وتكاملية في ملف الامن الغذائي بين بلدينا . وفي عمقنا العربي فان لبنان جار شقيق لا نملك الا ان يكون فيما بيننا وحدة حال في تطلعاتنا وامالنا وطموحاتنا، ونحن معنيون بشكل كبير جدا في قطاعنا الزراعي. وقد تم الاتفاق مع الوزير اللقيس على ان تكون الأولوية  في تبادل السلع الزراعية في حال كان هناك نقص في كلا البلدين وسيكون لذلك اثر إيجابي كبير جدا على قطاعينا.

أضاف: اما في قطاع البيئة، فاعتقد ان الملف البيئي في لبنان والأردن متشابه ،ولدينا زيادة كبيرة في ملف النفايات الصلبة نتيجة اللجوء السوري الى لبنان كما الأردن التي لم تغلق أبوابها ومنافذها امام أي من الاشقاء العرب. وكما اتفقنا قبل حوالي ثمانية اشهر بان تكون هناك محددات في اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب ورسالة واحدة وموحدة للعرب في خصوص ملف النفايات الصلبة الى الداعمين للذهاب فيه الى الدول المانحة،  وتم الاتفاق على ذلك، وهذا الامر يخدم لبنان والأردن وقريبا كما وعدت منظمة البيئة العالمية سيكون هناك دراسة لها اثر إيجابي.

وختم قائلا: لا نملك في المملكة الأردنية الهاشمية الا تقديم الشكر والامتنان الى لبنان، قيادة وحكومة وشعبا على حفاوة الاستقبال، وأؤكد اننا في القطاع الزراعي العام والخاص سنكون مكملين لبعضنا البعض بما يخدم بلدينا ولن تكون هناك فقط بروتوكولات مجرد حبر على ورق، بل سيكون بإذن الله شيء واقعي مبني على حس وطني وقومي بين البلدين.

وفد مشترك من سيدات الاعمال والمهن 

ثم استقبل الرئيس الحريري وفدا مشتركا من سيدات الاعمال والمهن في لبنان وقبرص واليونان.

بعد اللقاء تحدثت رئيسة سيدات الاعمال والمهن في لبنان كارمن زغيب فقالت :كانت مناسبة للقاء الرئيس الحريري، لا سيما ان سيدات الاعمال في قبرص واليونان يزورون لبنان في اطار تنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها مع كل من الدولتين منذ عامين من اجل التبادل الثقافي والتجاري والسياحي بين لبنان وقبرص واليونان،  وكان وفد من سيدات الاعمال والمهن في لبنان قام بزيارة قبرص واليونان في مرحلة سابقة .

وأشارت الى ان الاتحاد هو اتحاد عالمي يضم اكثر من مئة دولة في العالم ومن أهدافه التشابك بين الدول من خلال سيدات الاعمال.

وقالت: لمسنا بطبيعة الحال كل تأييد  من الرئيس الحريري الداعم دوما لعمل السيدات في المجالات كافة .

الشركة الدولية للمعارض

واستقبل الرئيس الحريري مدير عام الشركة الدولية للمعارض IFP البير عون على راس وفد من الشركة وجه له دعوة لافتتاح المعرض الدولي الأول للتغليف والتعبئة والطباعة والورق 4P East Med 2019 الذي يقام في واجهة بيروت البحرية يوم الثلاثاء المقبل.

وفد دويتشه فيله

كما استقبل الرئيس الحريري وفدا من مؤسسة دويتشيه فيله الإعلامية الألمانية ، ضم مدير عام التلفزيون والراديو والاونلاين في DWالسيدة غيردا مويير، مدير قسم الشرق الاوسط في التلفزيون الدكتور ناصر شروف، المتحدث الرسمي باسم المؤسسة كريستوف يومبلت، مدير القناة العربية في المؤسسة محمد ابراهيم، نائبة مدير عام  اكاديمية DW

السيدة نتاشا شفانكه، مدير مكتب قناة  DW في بيروت باسل العريضي في زيارة بروتوكولية لمناسبة افتتاح مكتب إقليمي للمؤسسة في بيروت، وتخلل اللقاء احاديث تناولت الدور الذي سيقوم به المكتب في تغطية الأوضاع في لبنان واحداث المنطقة.